للمرة الأولى.. أستراليا تختبر صاروخ الدفاع الجوي «إس إم-6»

أسماء حمدي
صاروخ

قالت الحكومة الأسترالية، اليوم السبت 10 أغسطس 2024‏، إنها أجرت لأول مرة اختبارًا لإطلاق صاروخ من طراز “إس إم-“6 الذي تنتجه رايثيون من سفينة تابعة للبحرية، وذلك في خطوة مهمة في سبيل الحصول على سلاح الدفاع الجوي ودمجه في ترسانتها.

وأضافت وزارة الدفاع الأسترالية، أن السفينة “إتش إم إيه إس” سيدني أجرت الاختبار قرب ولاية هاواي الأمريكية في إطار تدريبات باسيفيك دراجون 2024، وهو ما وصفته بأنه علامة فارقة مهمة في صفقة تمت الموافقة عليها لأول مرة في 2021.

صواريخ الدفاع الجوي ‏

“إس إم-6” هو أكثر صواريخ الدفاع الجوي البحرية تقدما في ترسانة الولايات المتحدة، بما فيها المضادة للصواريخ الباليستية، كما تم اختباره لضرب سفن وأهداف أرضية وفي سيناريوهات جو-جو.

وقال وزير الصناعات الدفاعية الأسترالي بات كونروي: “هذا مثال آخر على تسارع وتيرة الحصول على قدرات مهمة للبحرية، القدرة على الحد من نطاق تحرك الخصم وردع محاولات فرض القوة ضد أستراليا يشكلان جزءا أساسيا من استراتيجية الدفاع الوطني”، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

تعزيز القدرات العسكرية

تعكف أستراليا على تعزيز قدراتها العسكرية في مواجهة التوتر الآخذ في التنامي مع الصين، وهو ما يشمل تعزيزات تمولها الولايات المتحدة في القواعد.

وتوسيع النطاقات التي يمكن للسفن الدفاع عنها يجبر الخصوم على العمل من مسافة أبعد ويمكن البحرية الملكية الأسترالية من التوغل بشكل أعمق في المياه المتنازع عليها في حالة حدوث صراع.

ربما يعجبك أيضا