بتكلفة 6 مليارات دولار.. إثيوبيا تعتزم إنشاء أكبر مطار بإفريقيا

إثيوبيا تخطط لبناء مطار جديد يستوعب 100 مليون راكب

محمود عبدالله

وقعت الخطوط الجوية الإثيوبية، مذكرة تفاهم مع “دار” وهي شركة استشارية دولية، لتطوير تصميم لبناء مطارها الجديد بكلفته 6 مليارات دولار، والذي سيكون الأكبر في إفريقيا.

ووقع الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية الإثيوبية مسفين طاسيو، ومدير دار، طارق القني، مذكرة التفاهم في أديس أبابا لتطوير تصميم المطار العملاق الذي سيكون الأكبر في إفريقيا، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية اليوم السبت 10 أغسطس 2024.

مطار عملاق

قال الرئيس التنفيذي للمجموعة مسفين طاسيو، إن المطار، الذي يغطي مساحة 35 كيلومترًا مربعًا، سيتم بناؤه في بلدة بيشوفتو، منطقة أوروميا في مكان يُعرف محليًا باسم أبو سيرا.

وأشار إلى أن مشروع المطار العملاق الجديد سيحتوي على 4 مدارج ولديه القدرة على استيعاب 100 مليون مسافر سنويًا عند اكتماله في غضون 5 سنوات على مرحلتين.

الخطوط الجوية الإثيوبية

تتضمن المرحلة الأولى إنشاء مرافق المطار بسعة 60 مليون مسافر سنويًا، وسينمو إكمال المرحلة الثانية من مشروع المطار إلى التعامل مع أكثر من 100 مليون مسافر سنويًا.

ومن المتوقع أيضًا أن تقوم دار بتنفيذ أنشطة الإشراف على أعمال البناء بالإضافة إلى تطوير التصميم، ويتمثل نطاق الاتفاقية في أن تقوم دار بتصميم أو تطوير التصميم التفصيلي للمطار الجديد وفي نفس الوقت مساعدة الخطوط الجوية الإثيوبية في اختيار المقاولين الذين سيبنون مرافق المطار الجديد.

أكبر مطارات إفريقيا

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الاتفاقية الإشراف على أعمال البناء من البداية إلى النهاية”، بحسب تصريح الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية الإثيوبية مسفين طاسيو.

ومن جانبه، قال مدير شركة دار، طارق القني، إن مشروع المطار الجديد الضخم سيكون أكبر مطارات في إفريقيا مما سيساعد إثيوبيا على تحقيق رؤيتها في صناعة الطيران.

تصميم مشروع المطار

أضاف أن شركة دار ستسلم في الوقت المناسب تصميم مشروع المطار الجديد فائق الحداثة وستشرف بفعالية على أعمال البناء للمقاولين، مشيرًا إلى أن شركة دار تعمل مع الخطوط الجوية الإثيوبية منذ عام 2019، ولقد عملنا معاً في العديد من المشاريع داخل مباني مطار بولي الدولي.

تابع: “نعتقد أن هذه العلاقة كان لابد أن تنتهي بهذا المشروع المهم والرائع بتوقيع العقد، وتعد الخطوط الجوية الإثيوبية بأننا سنسلم مشروعًا مبدعًا ومطارًا وظيفيًا سيضع الخطوط الجوية الإثيوبية بين أكبر عشر شركات طيران ومراكز طيران على مستوى العالم”.

أوضح مدير دار: “نحن على ثقة من أننا قادرون على التسليم ونتطلع إلى هذه الرحلة المثيرة، مع العلم أن مطار الخطوط الجوية الإثيوبية الحالي، مطار بولي الدولي، لديه القدرة القصوى على استيعاب 25 مليون مسافر سنويًا”.

ربما يعجبك أيضا