توقعات بـ200 مليون طلب لتأجير المنازل في الصين

أحمد السيد

قال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) يوم السبت 10 أغسطس 2024، إن صناعة تأجير المساكن في البلاد، والتي من المتوقع أن تشهد طلبًا قويًا وإمدادات مستقرة هي “اتجاه حاسم” لنموذج التنمية الجديد لسوق العقارات في البلاد بالمستقبل.

وأشار البنك المركزي في تقرير حول تنفيذ السياسة النقدية إلى أنه وبالنظر إلى التغيرات العميقة في ديناميكيات العرض والطلب في سوق العقارات، فإن حجم المساكن القائمة في الصين كبير جدًا بالفعل.

وقال البنك إنه على جانب الطلب، تتوقع مؤسسات السوق أن يتجاوز عدد السكان في الصين من ذوي الاحتياجات الإيجارية 200 مليون نسمة، مع إمكانات سوقية كبيرة نسبيا، مضيفًا أن الطلب آخذ في الارتفاع بين المجموعات الرئيسية، بما في ذلك الخريجين الجدد الذين يدخلون قوى العمل والأفراد ذوي الدخل المنخفض في السنوات الأخيرة.

أما على جانب العرض، فإن انتعاش معدل الإيجار إلى البيع وخفض تكاليف التمويل والتشغيل، تم تعزيز الاستدامة التجارية لصناعة تأجير المساكن في السنوات الأخيرة.

وأضاف البنك أنه نتيجة لذلك، دخل عدد متزايد من شركات تأجير المساكن إلى السوق، إذ من المتوقع أن توفر عمليات تشغيلية واسعة النطاق ومكثفة لخدمات تأجير مساكن عالية الجودة وأكثر استقرارًا.

وعزز البنك المركزي الدعم المالي للإسكان المدعوم من الحكومة من خلال إنشاء تسهيلات لإعادة الإقراض لمثل هذه المشاريع، بحسب البنك.

وأصدرت المؤسسات المالية الصينية بحلول نهاية شهر يونيو الماضي 24.7 مليار يوان (حوالي 3.46 مليار دولار أمريكي) في شكل قروض إيجارية، مع رصيد لتسهيلات إعادة إقراض الإسكان المدعوم من الحكومة بلغ 12.1 مليار يوان.

وقال البنك المركزي إن الخطوة التالية ستشهد قيام الصين بتحسين نظام الدعم المالي لإيجارات المساكن وتوجيه المزيد من استثمارات رأس المال الاجتماعي إلى القطاع.

وأضاف أنه سيتم إنشاء نموذج أعمال مستدام لدعم إزالة تخزين المساكن التجارية القائمة والمساعدة في تعزيز التحول والتنمية في صناعة العقارات في البلاد.

ربما يعجبك أيضا