انخفاض الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في السعودية خلال يونيو 2024

أحمد السيد
ر

كشفت نتائج أولية صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، اليوم الأحد 11 أغسطس 2024، عن انخفاض مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في المملكة بنسبة 4% خلال شهر يونيو الماضي، مقارنةً بالشهر المماثل من العام السابق.

وجاء التأثير بشكل مباشر من الانخفاض الذي شهده نشاط التعدين واستغلال المحاجر. ونظرًا للأهمية النسبية لنشاط التعدين واستغلال المحاجر والتي بلغت 61.4% من وزن المؤشر، فإن اتجاه مؤشر نشاط التعدين واستغلال المحاجر يهيمن على الاتجاه العام.

ويلي ذلك نشاط الصناعة التحويلية، ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بأهمية نسبية بلغت 35%، و2.28% على التوالي، ونشاط إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها بنسبة 0.69%.

كما انخفض مؤشر الرقم القياسي للإلنتاج الصناعي بنسبة 1.6% مقارنة بشهر مايو السابق.

وارتفع الرقم القياسي الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية بنسبة 7.4% مقارنة بشهر يونيو من العام السابق، مدعومًا بارتفاع نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة، ونشاط صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية، إذ ارتفع كل منهما بنسبة 5.3% و 9.2% على التوالي.

وعلى صعيد الأداء الشهري للمؤشر الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية، تشير النتائج الأولية إلى انخفاض أداء المؤشر بنسبة 3.3% متأثرًا بانخفاض نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة الذي انخفض بنسبة 8.4%، ونشاط صنع الورق ومنتجات الورق الذي انخفض بنسبة 0.5% في حين حقق نشاط صنع المواد والمنتجات الكيميائية ونشاط صنع المنتجات الغذائية ارتفاعات شهرية بنسبة 0.1% و0.2% على التوالي.

ربما يعجبك أيضا