«جازادكو» السعودية تتحول للخسائر في الربع الثاني

أحمد السيد

تحولت شركة جازان السعودية للتنمية والاستثمار “جازادكو” للخسارة لتتكبد 12.5مليون ريال في الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 11.4 مليون ريال صافي ربح في الربع المناظر من العام الماضي.

وعلى أساس فصلي تقلصت خسائر الشركة بنحو 69.5% مقارنة بخسارتها في الربع الأول من العام الجاري، التي بلغت نحو 41 مليون ريال.

جازان السعودية للتنمية والاستثمار

قالت الشركة في بيان لـ”تداول السعودية”، اليوم الأحد 11 أغسطس 2024، إن إيراداتها ارتفعت بنسبة 16% إلى 31.82 مليون ريال في الربع الثاني من العام الجاري مقابل 27.45 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، نتيجة ارتفاع في مبيعات الروبيان وزيادة في متوسط أسعار بيع المانجو.

عزت تكبدها خسائر في الربع الثاني من العام الجاري إلى الصعوبات التشغيلية في مزرعة الروبيان، مما أدى إلى انخفاض إنتاج الكتلة الحيوية. بالإضافة إلى ذلك، كانت حصة الشركة من الأرباح من الشركات الزميلة أقل بكثير هذا العام، حيث بلغت 963.38 ألف ريال، مقارنة بـ 9.44 مليون ريال في العام الماضي.

خسائر إعادة تقييم لمحصول الروبيان

أشارت إلى خسائر إعادة تقييم لمحصول الروبيان القائم للربع الأول من عام 2024، بلغت 32.08 مليون ريال ، وتكاليف مؤجلة للمحصول القائم في الربع الثاني، بلغت 8.64 مليون ريال، و لم يتم تعويض هذه التكاليف بالإنتاج بسبب انخفاض الكتلة الحيوية للروبيان، وعند نهاية موسم الحصاد في 3 يونيو 2024، تم تحميل هذه التكاليف على حساب الأرباح والخسائر، ونتيجة لذلك، انخفض صافي الربح للربع الحالي بنسبة 210% مقارنةً بالربع نفسه من العام الماضي.

وعلى مستوى نتائج أعمال النصف الأول من العام الجاري تكبدت الشركة صافي خسائر 53.43 مليون ريال مقابل أرباح بقيمة 13.18 مليون ريال في النصف الأول من العام الماضي.

وتراجعت إيرادات الشركة في النصف الأول من العام الجار بنسبة 15.7% إلى 46.31 مليون ريال، مقابل نحو 55 مليون ريال في النصف الأول من العام الماضي،بسبب الظروف الجيوسياسية والاقتصادية في الأسواق التصديرية.

ربما يعجبك أيضا