مستشار النمسا يدعو لتعزيز مراقبة الاتصالات بعد إحباط هجوم إرهابي

مستشار النمسا: أجهزة المخابرات يجب أن تتمتع بصلاحيات أكبر

أسماء حمدي
كارل نيهامر

قال المستشار النمساوي كارل نيهامر، اليوم الأحد 11 أغسطس 2024‏، إن أجهزة المخابرات في بلده يجب أن تتمتع بصلاحيات أكبر في مراقبة الاتصالات عبر تطبيقات المراسلة للتصدي للمتطرفين.

يأتي ذلك بعد إحباط هجوم انتحاري كان سيستهدف حفلًا لنجمة موسيقى البوب الأمريكية تيلور سويفت، في فيينا الأسبوع الماضي.

‏إحباط هجوم انتحاري ‏

ألغيت الحفلات الموسيقية الـ3 التي كانت سويفت ستحييها بعد أن علمت السلطات النمساوية بمؤامرة يقودها شاب يبلغ من العمر 19 عامًا لشن هجوم انتحاري مستوحى من تنظيم داعش في ملعب لكرة القدم حيث كان عشرات الآلاف من المعجبين يعتزمون الحضور.

وجددت أنباء إحباط الهجوم النقاش حول القيود التي تفرضها النمسا على مراقبة الاتصالات والرسائل، والتي تعد قيودًا صارمة مقارنة بدول غربية أخرى، وذلك في الوقت الذي تستعد فيه البلاد للانتخابات في 29 سبتمبر.

فك التشفير خدمات المراسلة

قال المستشار نيهامر: “نحتاج حقًا إلى تطوير أجهزتنا الأمنية من الناحية الفنية حتى تضاهي ما لدى الإرهابيين والجريمة المنظمة، حتى نتمكن من محاربتهم”.

وأضاف نيهامر، الذي يسعى للفوز بولاية جديدة الشهر المقبل: “من الضروري أن يتسنى فك التشفير بخدمات المراسلة مثل واتساب وسيجنال وتيليجرام من أجل السلطات الأمنية، تحت إشراف قضائي، مع احترام سيادة القانون”.

شبكات إجرامية

شدد المستشار النمساوي، من قبل على أن النمسا تلقت معلومات من جهاز مخابرات أجنبي بشأن مخطط الهجوم على حفل سويفت، قائلا إن السلطات ألقت القبض على المشتبه بهم الرئيسيين في القضية حتى الآن، بحسب وكالة أنباء رويترز.

لكنه ذكر أن هناك اعتقالات أخرى تجريها السلطات في الوقت الذي تواصل فيه الشرطة تحقيقاتها بشأن شبكات إجرامية. وقال إن السلطات حددت أيضا المزيد من أنصار تنظيم داعش.

ربما يعجبك أيضا