الصين تعلن دعم إيران في الدفاع عن أمنها

الصين: ندعم إيران في الدفاع عن سيادتها وأمنها وكرامتها

أسماء حمدي
علما الصين وإيران

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأحد 11 أغسطس 2024‏، دعم إيران في الدفاع عن أمنها.

وقالت الوزراة، في بيان، إن الوزير وانج يي، قال في اتصال هاتفي، مع نظيره الإيراني بالوكالة علي باقري كني، إن بكين تدعم طهران في الدفاع عن سيادتها وأمنها وكرامتها الوطنية.

اغتيال إسماعيل هنية

كرر وانج خلال الاتصال، إدانة بكين لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، إسماعيل هنية في طهران، يوم 31 يوليو، قائلا إن الضربة انتهكت سيادة إيران وهددت الاستقرار الإقليمي.

وتتهم إيران وحركة حماس إسرائيل باغتيال هنية. ولم تعلن إسرائيل أو تنف المسؤولية عن قتله، الذي أثار مخاوف من تحول الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة إلى حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.

عقاب صارم

توعدت إيران بإنزال “عقاب صارم” بإسرائيل بسبب عملية الاغتيال.

ونقل بيان وزارة الخارجية الصينية، عن وانج، قوله لباقري كني، إن اغتيال هنية “قوض بشكل مباشر عملية التفاوض بشأن وقف إطلاق النار في غزة وقوض السلام والاستقرار في المنطقة”.

الدفاع عن سيادتها ‏

أضاف وانج: “الصين تدعم إيران في الدفاع عن سيادتها وأمنها وكرامتها الوطنية وفقا للقانون، وفي جهودها الرامية للحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين، وهي مستعدة للحفاظ على تواصل وثيق مع إيران”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

ورشح الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم لأحد، عباس عراقجي لتولي منصب وزير الخارجية. وكان عراقجي كبير المفاوضين في المحادثات النووية بين طهران والقوى العالمية من عام 2013 إلى عام 2021.

ربما يعجبك أيضا