بعد وصولها للشرق الأوسط.. 4 مقاتلات قادرة على مواجهة «إف-22»

مقاتلات تواجه العملاق.. طائرات قادرة على التصدي لـ«إف-22»

أحمد الحفيظ

تعتبر المقاتلة “إف-22 رابتور” الأمريكية التي أعلن البنتاجون وصولها إلى الشرق الأوسط من أقوى المقاتلات الجوية في العالم، مع قدرات شبحية متقدمة، وسرعات فائقة، وإمكانيات مناورة عالية.

ومع ذلك، فإن العديد من الدول تعمل جاهدة لتطوير طائرات مقاتلة يمكنها مجابهة أو حتى التصدي لهذه القوة الجوية الهائلة، بعض هذه الطائرات تمتلكها دول في الشرق الأوسط.

سوخوي سو-57

تعتبر المقاتلة الروسية “سوخوي سو-57” أبرز المنافسين لـ”إف-22″، طورت “سو-57” لتكون مقاتلة من الجيل الخامس، وهي مجهزة بتكنولوجيا التخفي ومحركات متطورة تمكنها من تحقيق سرعات تفوق سرعة الصوت دون الحاجة إلى استخدام احتراق إضافي، وهي ميزة تعرف باسم “السوبر كروز” (supercruise).

كما تتمتع “سو-57” بقدرات مناورة عالية ومستشعرات حديثة تمكنها من رصد وتتبع الطائرات الشبحية مثل “إف-22″، إلى جانب ذلك، تمتلك مجموعة متنوعة من الأسلحة المتقدمة، بما في ذلك صواريخ جو-جو طويلة المدى، التي يمكنها استهداف الطائرات على مسافات كبيرة، مما يجعلها تهديدًا محتملاً لـ”إف-22” في المعارك الجوية.

إنفوجراف| ماذا نعرف عن طائرة F-22 الأمريكية؟

إنفوجراف| ماذا نعرف عن طائرة F-22 الأمريكية؟

تشينجدو جي-20

تعد المقاتلة الصينية “تشينجدو جي-20” إحدى الطائرات التي تسعى إلى التفوق على “إف-22” في المجال الجوي.

صُممت “جي-20” لتكون مقاتلة شبحية طويلة المدى، قادرة على الوصول إلى عمق الأراضي المعادية دون اكتشافها، تجمع “جي-20” بين التكنولوجيا الشبحية والسرعة العالية، بالإضافة إلى مدى بعيد يجعلها قادرة على تنفيذ ضربات دقيقة في مناطق محصنة.

جرى تجهيز “جي-20” بمستشعرات متطورة وصواريخ جو-جو بعيدة المدى، مما يمنحها القدرة على استهداف الطائرات المعادية من مسافات آمنة، ورغم أن “جي-20” لم تختبر بعد في قتال مباشر ضد “إف-22″، إلا أنها تمثل تهديدًا كبيرًا بفضل تقنياتها المتقدمة.

يوروفايتر تايفون

تعتبر “يوروفايتر تايفون” من أفضل المقاتلات متعددة المهام في العالم، وهي نتيجة تعاون بين عدة دول أوروبية.

ورغم أنها ليست من الجيل الخامس مثل “إف-22″، إلا أنها تمتلك قدرات متقدمة تمكنها من التصدي لمقاتلات الجيل الخامس، وتتميز بقدرتها العالية على المناورة وسرعتها الفائقة، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأسلحة، مما يجعلها منافسًا قويًا في المعارك الجوية.

تعتمد “يوروفايتر” على نظام حرب إلكترونية متطور، يمكنها من التشويش على رادارات الأعداء وتفادي الصواريخ، كما أنها مزودة برادار قوي يمكنه تتبع أهداف متعددة في وقت واحد، مما يجعلها قادرة على مواجهة “إف-22”.

رافال

تأتي “رافال” الفرنسية في المقدمة بين المقاتلات متعددة المهام، وقد أثبتت كفاءتها في العديد من النزاعات.

على الرغم من أنها ليست شبحية بشكل كامل مثل “إف-22″، إلا أنها تتمتع بقدرات متقدمة في الحرب الإلكترونية، والمناورة، والقدرة على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة.

تمتاز بتصميمها الذي يسمح لها بأداء مجموعة واسعة من المهام، بما في ذلك التفوق الجوي والهجمات الأرضية والاستطلاع، كما أنها مزودة برادار “أيسا” المتطور، الذي يتيح لها اكتشاف وتتبع الطائرات الشبحية من مسافات بعيدة، وتملك قدرة على تنفيذ هجمات دقيقة مع تجنب اكتشافها من قبل رادارات العدو تجعلها قادرة على مواجهة “إف-22”.

 

ربما يعجبك أيضا