أرامكو تخطط لتمويل جامعة الملك عبدالله بـ100 مليون دولار

أحمد السيد

وقّعت «أرامكو السعودية» مذكرة تفاهم مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) لدعم الأبحاث التي تستهدف تحقيق فوائد بيئية وتجارية.

وتخطط «أرامكو السعودية» لرصد تمويل بقيمة 100 مليون دولار خلال السنوات العشر المقبلة لمشاريع البحث والتطوير مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وفق بيان صادر عن الشركة على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين 12 أغسطس 2024.

تمويل جامعة الملك عبدالله

سيُخصص التمويل لمجموعة واسعة من المبادرات الواعدة، بدءًا من الأبحاث الأساسية إلى التقنيات التطبيقية، إذ تسعى «كاوست» إلى حثّ جهود العمل في مجالات الابتكار والتقنيات.

وبهذه المناسبة، قال رئيس «أرامكو» وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر: «إن هذا التعاون من شأنه تعميق علاقة أرامكو السعودية مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بصورة أكبر، حيث نتطلع إلى استكشاف آفاق وإمكانات جديدة مع التركيز القوي على البحث وتطوير التقنية، بما يعكس إيماننا الراسخ بأهمية الابتكار عبر الصناعات والتطبيقات».

رئيس كاوست

فيما قال رئيس «كاوست» البروفسور طوني تشان، إن هذه الشركة «تُجسّد تفاني جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في تسريع الأبحاث المؤثرة التي تقود التقدم التقني، وتعالج تحديات العالم الحقيقي. وسيؤدي تعاوننا مع أرامكو السعودية إلى الاستفادة من خبراتنا المشتركة لتطوير حلول مبتكرة لمستقبل أكثر استدامة».

وتشمل مجالات التعاون الأساسية تحول الطاقة، والاستدامة، وتحول المواد، وتقنيات التنقيب والإنتاج، والحلول الرقمية، مع التركيز على تطوير نتائج قابلة للتطبيق تجارياً، وفق البيان.

كما تشمل المواضيع المحددة في مجالات تحوّل الطاقة؛ تحويل السوائل إلى مواد كيميائية وأبحاث المصافي المستقبلية، بالإضافة إلى وقود الطيران منخفض الكربون.

وستشمل أبحاث الاستدامة الهيدروجين، واحتجاز الكربون وتخزينه، ومصادر الطاقة المتجددة، وحلول تخزين الطاقة. ومن المتوقع أن تركز مشاريع إضافية على المواد الكربونية المتقدمة والطاقة الحرارية الأرضية، ضمن أمور أخرى.

ربما يعجبك أيضا