منذ 7 أكتوبر.. ‏10 آلاف فلسطيني في سجون إسرائيل

بيان: إسرائيل اعتقلت 10 آلاف فلسطيني من الضفة والقدس بعد 7 أكتوبر

أسماء حمدي
اعتقلات الاحتلال الإسرائيلي

قالت مؤسسات حقوقية فلسطينية، اليوم الاثنين 12 أغسطس 2024‏، إن إسرائيل اعتقلت ما يزيد عن 10 آلاف فلسطيني من الضفة الغربية والقدس بعد 7 أكتوبر الماضي، بينهم أطفال ونساء تم الإفراج عن بعضهم.

أظهر تقرير صادر عن مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، أن حصيلة حالات الاعتقال بين صفوف النساء ارتفعت إلى أكثر من 345 حالة تشمل هذه الإحصائية النساء اللواتي اعتُقلن من أراضي عام 1948، وحالات الاعتقال بين صفوف النساء اللواتي من غزة وجرى اعتقالهن من الضفة، ولا يشمل هذا المعطى أعداد النساء اللواتي اعتُقلن من غزة.

اعتقال 700 طفل

حول الاعتقال في صفوف الأطفال، قال نادي الأسير، إن عدد حالات الاعتقال بين صفوف الأطفال منذ بدء العدوان بلغ 700 حالة على الأقل.

وبلغ عدد حالات الاعتقال بين صفوف الصحفيين منذ بدء العدوان 94 صحفيا/ة، تبقى منهم رهن الاعتقال 53 ومن بينهم 5 صحفيات، و16 صحفيًا من غزة على الأقل ممن تم التأكد من هوياتهم، ومن بينهم أيضًا 17 رهن الاعتقال الإداري.

‏8322‏ معتقلًا إداريًا

في هذا السياق، بلغت أوامر الاعتقال الإداري منذ بدء العدوان الإسرائيلي، أكثر من 8322 أمرا ما بين أوامر جديدة وأوامر تجديد، منها أوامر بحق أطفال ونساء.

وشددت مؤسسات الأسرى في تقريرها، على أن حملات الاعتقالات المستمرة ترافقها جرائم وانتهاكات متصاعدة، منها، عمليات تنكيل واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، والاستيلاء على السيارات والأموال ومصاغ الذهب، إلى جانب عمليات التدمير الواسعة التي طالت البنى التحتية، تحديدا في مخيمي طولكرم، وفي جنين ومخيمها، وهدم منازل تعود لعائلات أسرى، واستخدام أفراد من عائلاتهم رهائن، إضافة إلى استخدام معتقلين كدروع بشرية.

إعدامات ميدانية

أوضحت مؤسسات الأسرى أن حصيلة حملات الاعتقال منذ بدء العدوان، تشمل كل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا إلى تسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن، ومن أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقًا.

وإلى جانب حملات الاعتقال هذه، فإن قوات الاحتلال نفذت إعدامات ميدانية، منها بحق أفراد من عائلات المعتقلين، بحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

جرائم تعذيب ‏

استشهد في سجون الاحتلال بعد السابع من أكتوبر الماضي، ما لا يقل عن 22 أسيرًا ممن تم الكشف عن هوياتهم وأعلن عنهم، جراء جرائم التعذيب والتجويع والجرائم الطبية، بالإضافة إلى العشرات من معتقلي غزة الذين استشهدوا في السجون والمعسكرات ولم يفصح الاحتلال عن هوياتهم وظروف استشهادهم، إلى جانب العشرات الذين تعرضوا لعمليات إعدام ميداني.

وأشارت مؤسسات الأسرى إلى أن إجمالي أعداد الأسرى في سجون الاحتلال حتى بداية أغسطس 2024، يبلغ أكثر من 9900، فيما يبلغ عدد المعتقلين الإداريين 3432 معتقلا. كما يبلغ عدد من صنفتهم إدارة سجون الاحتلال من معتقلي غزة بالمقاتلين غير الشرعيين والذين اعترفت بهم 1584، علما أن هذا المعطى لا يشمل كل معتقلي غزة، وتحديدا من هم في المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال.

أسيرات في سجون الاحتلال ‏

بحسب التقرير، بلغ عدد الأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي: أسيرة فقط في سجن الدامون، و83 أسيرة، من بينهن امرأة حامل وهي جهاد دار نخلة.

ومن بين الأسيرات 20 أسيرة معتقلات إداريًا، وقد يكون هناك أسيرات في المعسكرات التابعة للاحتلال، لا يوجد معطيات واضحة عن أعدادهن، كما يبلغ عدد الأطفال ما لا يقل عن 250 طفلًا.

ونبهت مؤسسات الأسرى إلى أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال متغيرة بشكل يومي، نتيجة لحملات الاعتقال المتواصلة.

ربما يعجبك أيضا