الشيكل الإسرائيلي يتراجع مقابل الدولار وسط مخاوف من الرد الإيراني

عبدالرحمن طه
الشيكل الإسرائيلي يتراجع مقابل الدولار وسط مخاوف من الرد الإيراني

انخفض الشيكل الإسرائيلي بنسبة 1.5% مقابل الدولار خلال اليوم الاثنين 12 أغسطس 2024، وسط تراجع أسهم تل أبيب بأكثر من 1% مع تزايد القلق بين المستثمرين من هجوم محتمل على إسرائيل من قبل إيران وجماعة حزب الله اللبنانية.

وبلغ سعر العملة الإسرائيلية 3.77 شيكل للدولار بحلول الساعة 1255 بتوقيت جرينتش نزولا من 3.72 شيكل يوم الجمعة الماضي، وفوق أدنى مستوى سجله في وقت سابق من الجلسة عند 3.78 شيكل، وفقًا لبيانات رويترز.

التقلب في العملة

كشفت بيانات “فينيكس” أن مقاييس التقلب الضمنية للشيكل ارتفعت بحدة في الأيام القليلة الماضية، إذ بلغ المؤشر على مدى ثلاثة أشهر نحو 11% في أعلى مستوى له منذ نوفمبر الماضي.

وقال يوني فانينج كبير الخبراء الاستراتيجيين في بنك طفحوت مزراحي “لا يزال لدينا توقعات كبيرة تتعلق بتداعيات الرد الإيراني، وهو ما يولد أيضا بعض التقلبات”.

الرد الإيراني قريب

قال بيوتر ماتيس، كبير محللي العملات الأجنبية في إن.تاتش كابيتال ماركتس “يجد الشيكل صعوبة في الاحتفاظ بمكاسب الأسبوع الماضي وسط مخاوف متزايدة من أن هجوم إيران على إسرائيل قد يكون وشيكًا، وذلك بناء على تعليقات من مسؤولين من الجانبين”.

ونقلت وكالات أنباء إيرانية يوم الجمعة الماضي عن نائب قائد الحرس الثوري قوله إن طهران تستعد لتنفيذ أمر من الزعيم الأعلى آية الله خامنئي “بمعاقبة إسرائيل بشدة” بسبب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) أثناء وجوده في طهران يوم 31 يوليو.

ربما يعجبك أيضا