مواجهة ساخنة.. ماسك وترامب يكسبان عداء الاتحاد الأوروبي قبل الانتخابات

صدام بين إيلون ماسك والاتحاد الأوروبي قبيل مقابلة مع ترامب

شروق صبري
دونالد ترامب وإيلون ماسك

 اصطدم إيلون ماسك بالاتحاد الأوروبي بشأن "المعلومات المضللة" قبيل مقابلة مع ترامب على منصة X، مما أثار جدلاً كبيراً. ما التفاصيل؟


شهدت الساعات الأخيرة توترًا كبيرًا بين إيلون ماسك، رئيس منصة إكس، والاتحاد الأوروبي، بعد أن نشب خلاف بشأن نشر “معلومات مُضللة” على منصته، قبيل مقابلة مُقررة مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

التصعيد جاء بعد عودة ترامب إلى منصة إكس، حيث نشر عددًا من المنشورات التي تتعلق بالانتخابات الأمريكية، بما في ذلك مقطع فيديو حمل رسالة هجومية ضد خصومه السياسيين.

تحذير الاتحاد الأوروبي

وجه المفوض الأوروبي لشؤون السوق الداخلية، تييري بريتون، تحذيرًا شديد اللهجة إلى ماسك، منبهًا إياه إلى ضرورة الالتزام بـ”واجبات العناية الواجبة”، المنصوص عليها في قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي.

ووفق صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، اليوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024، فإن القانون يهدف إلى مكافحة خطاب الكراهية والمعلومات المضللة على الإنترنت، وقد اعتبر بريتون أن البث المباشر المخطط له مع ترامب يمثل تهديدًا لنظام المعلومات في الاتحاد.

بريتون أشار في رسالته إلى أن هذه الدعوة تأتي في أعقاب أحداث عنف في المملكة المتحدة، حيث تم انتقاد منصات التواصل الاجتماعي لتورطها في تأجيج أعمال الشغب العنصرية، وشدد على أن المنصة يجب أن تتخذ إجراءات فعالة لمراقبة المحتوى وضمان عدم نشر أي محتوى يروج للعنف أو الكراهية.

رد ماسك وتداعياته

رد ماسك على تحذير بريتون بعبارة تعبر عن استهجانه للضغط الأوروبي مقتبسة من فيلم الرعد الاستوائي “Tropic Thunder”لعام 2008، حيث يصرخ أحد الممثلين: “خذ خطوة كبيرة إلى الوراء وافعل ما يحلو لك حرفيًا”، وقال ماسك: “بصراحة، كنت أرغب حقًا في الرد بهذه العبارة، لكنني لن أفعل شيئًا وقحًا وغير مسؤول أبدًا!”. حسب صحيفة “تايمز أوف إنديا”.

من جانبها، وصفت الرئيس التنفيذي لمنصة X، ليندا ياكارينو، رسالة بريتون بأنها محاولة غير مسبوقة لتطبيق قوانين أوروبية على النشاطات السياسية الأمريكية، وهو ما اعتبرته إهانة للمواطنين الأوروبيين، مشيرة إلى قدرتهم على تقييم المحتوى بأنفسهم.

حملة ترامب انضمت إلى النزاع، ووصفت الاتحاد الأوروبي بأنه “عدو لحرية التعبير”، متهمة إياه بالتدخل في الانتخابات الأمريكية، وأكدت أن الاتحاد يحاول عرقلة عودة ترامب إلى الرئاسة بسبب سياسات التجارة التي يدعو إليها ترامب، والتي تتضمن فرض تعريفات أعلى وإعادة التفاوض على الصفقات التجارية.

دونالد ترامب وإيلون ماسك

دونالد ترامب وإيلون ماسك

مقابلة ترامب وتداعياتها

ترامب، الذي عاد إلى منصة X بعد فترة حظر دامت لعامين، وصف المقابلة مع ماسك بأنها “مقابلة القرن”، وتضمنت منشوراته على المنصة مقطع فيديو دعائي يذكر المشاهدين بالاتهامات الفيدرالية التي تواجهه، ويشدد على التزامه بمحاربة ما يسميه “الدولة العميقة”.

هذا الفيديو جذب أكثر من 19 مليون مشاهدة في غضون 4 ساعات من نشره، مما يبرز حجم التأثير الذي يمكن أن تحدثه منشورات ترامب على المنصة.

X يتفوق على منصة ترامب

ترامب كان قد أطلق منصة “Truth Social” في 2022 كمنافس لتويتر، لكن المنشورات على X، التي يمتلك فيها 88 مليون متابع، تتفوق بكثير على تلك الموجودة على “Truth Social”، التي تقتصر على 7.5 مليون متابع.

بالإضافة إلى ذلك، أفادت التقارير المالية الأخيرة بأن مبيعات مجموعة ترامب الإعلامية وتكنولوجيا المعلومات، الشركة الأم لـ”Truth Social”، قد انخفضت بشكل كبير.

آثار عودة ترامب إلى إكس

عودة ترامب إلى منصة X تتزامن مع تزايد حدة المنافسة في سباق الانتخابات الرئاسية، حيث أظهرت الاستطلاعات تساوي كامالا هاريس، منافسته الديمقراطية، معه في بعض الولايات المتأرجحة. هذه العودة تؤكد أهمية منصة X كأداة مؤثرة في الحملات الانتخابية والتأثير على الرأي العام.

إيلون ماسك، الذي اشتري تويتر في 2022، قد أعاد حساب ترامب بعد فترة من الحظر، وشدد على دعمه لحرية التعبير من خلال تخفيف سياسات الاعتدال على المنصة، ومع استمرار النزاع بين ماسك والاتحاد الأوروبي، يظل تأثير هذه القضايا على السياسة الأمريكية العالمية قيد المتابعة.

ربما يعجبك أيضا