أسعار النفط الخام تتراجع مع تركيز الأسواق على مخاوف الطلب

عبدالرحمن طه
أسعار النفط الخام تتراجع مع تركيز الأسواق على مخاوف الطلب

انخفضت أسعار النفط الخام بتعاملات اليوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024، لتكسر سلسلة مكاسب استمرت 5 أيام، مع إعادة تركيز الأسواق على المخاوف بشأن الطلب، بعد أن خفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي.

وبحلول الساعة 0330 بتوقيت جرينتش، هبطت العقود الآجلة لخام برنت 78 سنتًا أو 0.95% إلى 81.52 دولار للبرميل، كما خسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 73 سنتًا أو 0.91% إلى 79.33 دولار، وفقًا لوكالة رويترز.

تخفيض نمو الطلب العالمي

خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على الخام إلى 2.11 مليون برميل يوميًا في العام الجاري، وهو أقل بمقدار 135 ألف برميل يوميًا عن توقعات المنظمة في الشهر الماضي، وسلط هذا الخفض الضوء على المعضلة التي يواجهها تحالف أوبك+ في زيادة الإنتاج اعتبارًا من أكتوبر.

وكان خفض توقعات أوبك للعام الحالي هو الأول منذ يوليو 2023، ويأتي بعد تزايد المؤشرات على أن الطلب في الصين تخلف عن التوقعات بسبب انخفاض استهلاك الديزل بينما تعوق الأزمة في قطاع العقارات النمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

التوترات بالشرق الأوسط

في غضون ذلك، يتصاعد الصراع في الشرق الأوسط مع تأهب الولايات المتحدة لهجمات كبيرة قد تشنها إيران أو وكلاؤها في المنطقة هذا الأسبوع، حسبما قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي.

وقال محللون إن أي هجوم قد يؤدي إلى اضطراب إمدادات النفط العالمية وارتفاع الأسعار، كما قد يدفع الهجوم الولايات المتحدة إلى فرض حظر على صادرات النفط الإيرانية مما قد يؤثر على إمدادات تبلغ 1.5 مليون برميل يوميًا.

وتترقب الأسواق أيضًا تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة غدًا الأربعاء، والذي سيعطي قراءة حاسمة عن التضخم، ويشعر المستثمرون الآن بالقلق من أن تثير بيانات تبعث على التشاؤم المخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي.

ربما يعجبك أيضا