بحرًا وبرًا وجوًا.. الإمارات تكثــّف مساعداتها الإنسانية لغزة

إسراء عبدالمطلب

استقبلت الإمارات 794 من أبناء غزة و850 مرافقاً لتلقي الرعاية الطبية في مستشفيات الدولة


تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ الهجوم الإسرائيلي على القطاع أكتوبر الماضي.

وقالت دولة الإمارات إنها قدّمت نحو 40 ألف طن من المساعدات الإنسانية لتلبية الاحتياجات العاجلة للفلسطينيين عبر البحر والبر والجو.

الإمارات تواصل جهودها المكثفة لمواجهة التداعيات الإنسانية للحرب في غزة - الاتحاد للأخبار

المساعدات الإماراتية لقطاع غزة

بحسب الأرقام الرسمية المعلنة من دولة الإمارات، تم إرسال 40 طن من المساعدات إلى قطاع غزة عبر 8 بواخر و1271 شاحنة، بالإضافة إلى 414 رحلة جوية، من بينها 104 عمليات إسقاط جوي داخل أراضي القطاع.

كما عملت الإمارات بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والولايات المتحدة وقبرص والأمم المتحدة، وعدد من الجهات الدولية الأخرى على إرسال 2176 طناً من الإمدادات الغذائية عبر البحر إلى غزة.

وبالشراكة مع الوكالة الأمريكية لمساعدة اللاجئين في الشرق الأدنى (أنيرا)، أكملت الإمارات ومؤسسة المطبخ المركزي العالمي توصيل 300 طن من المساعدات الغذائية إلى شمال القطاع.

الإمارات تسهم عبر البحر والبر والجو

في 28 يوليو، وصلت سفينة مساعدات هي الرابعة من الإمارات إلى ميناء العريش، محملة بـ5340 طناً من المواد الإنسانية، وهي الأضخم وزناً منذ بدء العمليات الإغاثية. كما أنشأت الإمارات 6 محطات لتحلية المياه، تنتج 1.2 مليون جالون يومياً لصالح أكثر من 600 ألف نسمة، وأرسلت 5 مخابز أوتوماتيكية لتلبية احتياجات أكثر من 72 ألف شخص، بالإضافة إلى توفير الطحين لثمانية مخابز قائمة في غزة.

كما استقبلت الإمارات 794 من أبناء غزة و850 مرافقاً لتلقي الرعاية الطبية في مستشفيات الدولة، ضمن توجيهات رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد، لعلاج 2000 مصاب ومرضى السرطان عبر 19 رحلة إجلاء. وفي 30 يوليو، أعلنت الإمارات بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية عن مبادرة لإجلاء 85 مريضاً مصاباً بجروح خطيرة، برفقة 63 من أفراد عائلاتهم، إلى أبوظبي من مطار رامون في إسرائيل.

دعم كبير

أقامت الإمارات مستشفيين، أحدهما ميداني في جنوب غزة بسعة 200 سرير، والآخر عائم قبالة مدينة العريش بسعة 100 سرير. عالج المستشفى الميداني 22,955 حالة منذ افتتاحه في ديسمبر 2023، بينما استقبل المستشفى العائم 4201 حالة منذ بدء عمله في فبراير 2024.

كما استخدمت الإمارات المنظومة الوطنية الشاملة لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث “R100″، المدعومة بتقنيات حديثة مثل الذكاء الاصطناعي، لتقديم العلاج لألف مريض سرطان وألف طفل مريض من غزة، والتسجيل الاستباقي وإجلاء المرضى إلى الدولة لتلقي العلاج.

وإجمالاً، قدمت الإمارات 5 ملايين دولار لدعم جهود الأمم المتحدة الإنسانية في غزة، و20 مليون دولار من الشيخ محمد بن زايد لمواجهة الظروف الإنسانية الصعبة ودعم جهود وكالة الأونروا، و10 ملايين دولار عبر مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم لدعم القطاع الصحي، بالإضافة إلى 11.7 مليون دولار لتوفير المساعدات الغذائية بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي.

ربما يعجبك أيضا