اليابان تستعد لاستقبال رئيس وزراء جديد.. كيف أثرت الأزمات الاقتصادية؟

أحمد السيد
رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا

كشف رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، عن عدم ترشحه لولاية ثانية كزعيم للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم في سبتمبر، ما يفتح الطريق أمام سباق لخلافته كرئيس للوزراء.

وقال كيشيدا في مؤتمر صحفي بث اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024: “سأكرس نفسي لدعم الزعيم الجديد الذي سيتم اختياره من خلال الانتخابات الرئاسية” وفق بلومبرج.

استقالة

نظرًا لهيمنة الحزب الليبرالي الديمقراطي في البرلمان، فإن الفائز في سباق رئاسة الحزب، المتوقع إجرائها في أواخر سبتمبر، من مضمون تقريبًا أن يصبح رئيس الوزراء القادم.

وسيكون خليفة كيشيدا ثالث رئيس وزراء لليابان منذ استقالة شينزو آبي، الزعيم الأطول خدمة في البلاد، في سبتمبر 2020.

وصعد الين بعد هذه الأخبار، إذ ارتفع بنحو 0.3% مقابل الدولار في طوكيو، في حين كانت مؤشرات الأسهم اليابانية مختلطة، حيث انخفض مؤشر نيكاي بنسبة 0.2% وارتفع مؤشر توبكس بنسبة 0.5%. ولم تتغير العقود الآجلة لسندات الحكومة اليابانية كثيرًا.

تأثير الأزمات الاقتصادية

كانت شعبية كيشيدا في تراجع لعدة أشهر وسط إحباط الناخبين إزاء تعامله مع فضيحة واسعة النطاق تتعلق بصناديق الحزب، والتضخم المستمر، وانخفاض قيمة الين.

وقال كيشيدا، الذي تولى منصبه قبل ما يقرب من 3 سنوات، إن سلسلة فضائح التمويل السياسي أدت إلى تآكل الثقة وأثرت على قراره.

أكبر انخفاض للأسهم

سعت حكومة كيشيدا والبنك المركزي إلى إظهار جبهة موحدة واستعادة الهدوء إلى الأسواق المالية، بعد أن أثار أكبر انخفاض للأسهم في أكثر من 3 عقود هذا الشهر انتقادات لتشديد السياسة النقدية وألقى بظلاله على الجهود المبذولة لحمل الأسر على استثمار أصولها.

انتقد رئيس الوزراء السابق يوشيهيدي سوجا، كيشيدا في مقابلة إعلامية في 23 يونيو. وقال إنه سيكون من المهم للحزب الديمقراطي الليبرالي أن يخلق شعورًا بالتغيير في انتخابات القيادة المقبلة.

وقال كيشيدا يوم الأربعاء: “الخطوة الأولى والأكثر وضوحًا لإظهار أن الحزب الديمقراطي الليبرالي سيتغير هي أن أتنحى جانبًا”.

ربما يعجبك أيضا