الإماراتيون يتصدرون قائمة «فوربس» لأقوى الرؤساء التنفيذيين في المنطقة

أحمد السيد
الإماراتيون يتصدرون قائمة «فوربس» لأقوى الرؤساء التنفيذيين في المنطقة

تصدرت الإمارات قائمة فوربس الشرق الأوسط لـ«أقوى الرؤساء التنفيذيين» في المنطقة لعام 2024، حيث تحتضن 27 رئيسًا تنفيذيًا، وحلّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة في المركز الثالث، بعد سلطان الجابر، الرئيس التنفيذي للمجموعة العضو المنتدب لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) صاحب المركز الثاني.

وتصدر التصنيف أمين حسن الناصر، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في أرامكو السعودية، وجاء سعد بن شريدة الكعبي، نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة في المركز الرابع، وقد احتفظ الرؤساء الأربعة جميعهم بمراكزهم ذاتها في قائمة العام الماضي. 

أقوى الرؤساء التنفيذيين في المنطقة

كما حل سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة المجموعة، الرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية (دي بي ورلد) في المركز السابع، وحاتم دويدار الرئيس التنفيذي للمجموعة إي آند في المركز التاسع، وفق القائمة الصادرة اليوم الأربعاء 14 أغسطس2024.

وتضم قائمة العام 100 قائد أعمال من 19 جنسية مختلفة، حيث تصدر الإماراتيون التصنيف بـ27 رئيسًا تنفيذيًا، يليهم المصريون بـ21 قياديًا، ثم السعوديون بـ14 رئيسًا تنفيذيًا، ليشكلوا معًا 62% من إجمالي التصنيف.

ولإعداد قائمة العام، صنفت فوربس الشرق الأوسط الرؤساء التنفيذيين بالاعتماد على عوامل مختلفة، بما فيها إنجازات وأداء الرئيس التنفيذي خلال العام الماضي، فضلاً عن الابتكارات والمبادرات التي نفذها، وحجم الشركة التي يقودها، وتأثيره على الأعمال والأسواق التي يشرف عليها. وقد شمل التصنيف الرؤساء التنفيذيين للشركات التي يقع مقرها الرئيس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حصرًا.

ربما يعجبك أيضا