‏«الأونروا»: 625 ألف طفل في غزة خسروا عامًا دراسيًا

‏«الأونروا»: تعرض 70% من مدارس الوكالة للقصف الإسرائيلي

أسماء حمدي
غزة

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، فيليب لازاريني، اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024‏، إن 625 ألف طفل في غزة خسروا عامًا دراسيًا، منهم 300 ألف من طلاب الوكالة.

وأضاف لازاريني: “تعرض ما يقرب من 70% من مدارس الأونروا للقصف، مما يسلط الضوء على التجاهل الصارخ للقانون الإنساني الدولي، مشيرًا إلى أنه تم استخدام 95% من هذه المدارس كملاجئ للنازحين عندما تعرضت للقصف.

عواقب دائمة

أوضح المفوض العام للوكالة الأممية، أن هذه الحرب تؤثر أيضًا على عشرات الآلاف من الأطفال في الضفة الغربية، فمدارسهم مغلقة بشكل متقطع بسبب العمليات التي يشنها الجيش الإسرائيلي.

وحذر من أنه كلما طالت مدة بقاء الأطفال خارج المدرسة، كلما أصبح من الصعب عليهم تعويض خسائر التعلم، كما أنهم معرضون لخطر أكبر من العنف والاستغلال، مشددًا على أن تأثير هذه الحرب على الأطفال هائل، وخاصة صحتهم العقلية والنفسية الاجتماعية، وستكون له عواقب دائمة.

التعليم حق أساسي

أردف لازاريني: “علينا إعادتهم إلى التعلم في أقرب وقت ممكن، للتخفيف من شدة الضرر الذي لحق بهم”، مشيرًا إلى أن “الأونروا” استأنفت أنشطة التعلم في غزة وتعمل على توسيعها لتشمل المزيد من الأطفال، بحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

وشدد على أن التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان، ولا ينبغي المساس بقدرة الأطفال على الوصول إلى التعليم الجيد، مضيفًا: “مدى تقدير الفلسطينيين للتعليم، وهو الاستثمار الوحيد الذي لا يمكن حرمانهم منه، اسأل أي فلسطيني وسيخبرك أن تعليم أطفاله هو فخرهم وسعادتهم، يشعر الناس في غزة بألم عميق لأن أطفالهم فقدوا الكثير، بما في ذلك تعليمهم”.

واستشهد نحو 9936 طالبًا وأصيب 15897 آخرين بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023، بحسب وزارة التربية والتعليم العالي.

ربما يعجبك أيضا