عاجل| توقيع بروتوكول تعاون عسكري بين مصر والصومال

شيرين صبحي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024، أن العلاقات بين مصر والصومال ممتدة منذ سنوات طويلة في الستينيات، ودائمًا تتسم العلاقات بالاستقرار والأخوة والتعاون.

وأشار الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصومالي، إلى أنه جرى التوقيع على بروتوكول التعاون العسكري بين مصر والصومال.

وتابع الرئيس المصري: “أننا حريصون على أن نكون عاملا إيجابيا في التنمية بين الدولتين، ولا نتدخل في شئون الدول ونحترم سيادة دول الجوار ونتعاون مع الصومال في مجالات التنمية والاستثمار”.

وأضاف الرئيس السيسي، أن المباحثات التي جمعته مع نظيره الصومالي تحدثت خلالها عن الإجراءات التي تمت من جانبنا ولاسيما بعد عودة السفارة المصرية للعمل وخطوط مصر للطيران بين القاهرة ومقديشو تم استئنافها.

ولفت إلى أن هذه الإجراءات الهدف منها تأكيد التعاون والأخوة مع الصومال بجانب التعاون العسكري وما تم بين وزيري الدفاع بين البلدين.

وأردف بالقول: “تعاوننا يهدف إلى البناء والتنمية والتعمير وما يحكم مسارنا هو احترام القانون الدولي وسيادة الدول ونحافظ على استقرارها وما يحكمنا هو التعاون”.

وتابع: “نحن مع الصومال وسيادتها واستقرارها ولكم أشقاء وأصدقاء حريصون على هذه العلاقة وتطويرها”.

واختتم بالقول: “مصر ستتولى في أكتوبر المقبل مسئولية مجلس الأمن والسلم الإفريقي، وهي فرصة لأن يكون هناك دور في السلم وتحقيق الأمن”.

ربما يعجبك أيضا