الإمارات توقع اتفاقية لتطوير أكبر محطة لمعالجة مياه الصرف بأوزبكستان

شيماء عزيز

وقع تحالف يضم “شركة أبوظبي لحلول المياه المستدامة”، و”ماروبيني” اليابانية و”سويز” الفرنسية، اتفاقية تطوير مشتركة مع وزارة الاستثمار والصناعة والتجارة بجمهورية أوزبكستان، وشركة “أوسفتامينوت”، لتطوير أكبر محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في طشقند، بقيمة تتجاوز مليار دولار أمريكي.

ويعد هذا المشروع الأكبر من نوعه في أوزبكستان ورابطة الدول المستقلة، حيث تبلغ قدرته الاستيعابية عند إنجازه 1.5 مليون متر مكعب من المياه المُعالجَة يوميًا، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024.

وسيُسهم المشروع في تعزيز العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان، وسيدعم التقدُّم الاقتصادي في مدينة طشقند والمناطق المحيطة بها.

ويُتوقَّع أن يخدم هذا المشروع أكثر من 3 ملايين نسمة في طشقند والمدن والمناطق المجاورة، وسيكون بديلًا لمحطتي معالجة مياه الصرف الصحي في منطقتي سالار وبكتيمير وسيبدأ تطوير المحطة في عام 2026، على أن تُشَغَّل بكامل طاقتها في 2030.

وبموجب اتفاقية التطوير المشتركة، ستتولَّى شركة أبوظبي لحلول المياه المستدامة، بالتعاون مع أعضاء التحالف “ماروبيني” و”سويز”، مهام التطوير والتصميم والتمويل والتوريد، وبناء المحطة وتشغيلها وصيانتها، وخطوط الصرف الصحي لمدة 25 عامًا وتتولَّى “أوسفتامينوت” مهام تشغيل الخطوط الرئيسة الجديدة للصرف الصحي.

ربما يعجبك أيضا