المبعوث الأمريكي للسودان يُعلق على اليوم الأول من مناقشات جنيف

شيرين صبحي
المبعوث الأمريكي للسودان لـ«رؤية»: لن نرضى حتى نرى نهاية للصراع.. والوقت مناسب للمحادثات الشاملة

قال المبعوث الأمريكي للسودان توم بيرييلو، الأربعاء 14 أغسطس 2024، إن اليوم الأول من مناقشات جنيف أسفر عن أفكار ملموسة للامتثال وتنفيذ التزامات الأطراف في إعلان جدة وسوف تستمر المناقشات غدًا.

وصدر بيان مشترك، الأربعاء، من الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وسويسرا والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

وقال البيان: “نعمل بشكل جاد ومكثف في سويسرا في اليوم الأول ضمن الجهود الدبلوماسية التي تهدف إلى دعم السودان ووصول المساعدات الإنسانية ووقف الأعمال العدائية، والامتثال وفقًا لنتائج محادثات جدة السابقة، والمساعي الأخرى، والقانون الإنساني الدولي.”

وبدأت المحادثات الرامية إلى إنهاء الحرب الأهلية المدمرة في السودان، اليوم الأربعاء، في سويسرا لكن غياب القوات المسلحة أضعف الآمال في اتخاذ خطوات وشيكة لتخفيف الأزمة الإنسانية في البلاد.

وقال مسؤولون من الأمم المتحدة إن السودان وصل إلى “نقطة الانهيار” وحذروا من وقوع عشرات الآلاف من الوفيات بسبب الجوع والمرض والفيضانات والعنف في الأشهر المقبلة، والتي يمكن الحيلولة دون حدوثها، إذا لم تكن هناك استجابة عالمية أكبر.

وهذا الأسبوع، قال المبعوث الأمريكي الخاص توم بيرييلو، الذي قاد الجهود لإجراء المحادثات، إن قوات الدعم السريع شبه العسكرية، التي تسيطر على مساحات واسعة من البلاد، أرسلت وفدا للمشاركة في المحادثات، لكن الوساطة المباشرة ستكون مستحيلة بدون حضور القوات المسلحة.

ربما يعجبك أيضا