العراق يوقع عقودًا لتطوير 13 حقل نفط وغاز

شيماء عزيز

قال وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، إن بلاده وقعت 13 عقدًا بالأحرف الأولى مع الشركات الفائزة بتطوير حقول النفط والغاز والرقع الاستكشافية، في إطار مساعي البلاد لزيادة الإنتاج النفطي.

وتابع: “ستضيف هذه العقود نحو 750 ألف برميل يوميًا من النفط، فضلًا عن استثمار 850 مليون قدم مكعب قياسي يوميًا من الغاز، وفقًا لوكالة رويترز، الأربعاء 14 أغسطس 2024.

وهيمنت الشركات الصينية على هذه العقود، إذ فازت شركة “زي إي بي سي” الصينية بعقدي تطوير حقل شرقي بغداد وحقول الفرات الأوسط، كما فازت شركة “زنهوا” الصينية بعقد تطوير رقعة القرنين في محافظتي النجف والأنبار.

وفازت شركة “سينوبك” الصينية بتطوير الرقعة الاستكشافية “سومر” في محافظة المثنى، وشركة “سي إن أو أو سي” بتطوير الرقعة الاستكشافية “7” التي تمتد عبر محافظات الديوانية والنجف وبابل وواسط والمثنى، في حين فازت شركة “يو إيه جي” الصينية بعقد تطوير رقعة الفاو في البصرة.

أما تطوير حقل الظفرية في محافظة واسط، ففازت به شركة “أنتون أويل” الصينية، في حين ستطور شركة “زينهوا” رقعة “أبوخيمة” في محافظة المثنى قرب الحدود العراقية – السعودية، وفازت “جيو جياد” الصينية بتطوير الرقعة الاستكشافية “جبل سنام” في محافظة البصرة على الحدود العراقية الكويتية.

ربما يعجبك أيضا