أسعار النفط ترتفع وتعوض بعض خسائرها السابقة

مصطفى خلف الله
أسعار النفط تتجه لتحقيق مكاسب بأكثر من 3% هذا الأسبوع

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس 15 أغسطس 2024، لتعوض بعض الخسائر التي تكبدتها في الجلسة السابقة، بحسب رويترز.

وتترقب أسواق النفط بأن يعزز خفض أسعار الفائدة الأمريكية المحتمل النشاط الاقتصادي والطلب على الوقود، غير أن استمرار المخاوف حيال تباطؤ الطلب العالمي حد من المكاسب.

العقود الآجلة

صعدت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا بما يعادل 0.2% إلى 79.93 دولار للبرميل بحلول الساعة 00:29 بتوقيت غرينتش.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا أو 0.3% إلى 77.21 دولار للبرميل.

انخفض خاما القياس بأكثر من 1% يوم الأربعاء بعد الإعلان عن ارتفاع مخزونات الخام الأمريكي بشكل على غير المتوقع ومع انحسار المخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

التعاملات الآسيوية

قال الخبير الاقتصادي لدى نومورا للأوراق المالية، يوكي تاكاشيما: “شهدنا تصحيحا في التعاملات الآسيوية، إذ كانت حركة البيع في سوق النفط مفرطة أمس الأربعاء”، مضيفا أن المستثمرين يراهنون على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وتابع: “لكن من المتوقع أن تظل أسعار النفط تحت ضغط في الفترة المقبلة مع استمرار المخاوف من تباطؤ الطلب العالمي، وخاصة في الصين”، متوقعا أن يتجه خام غرب تكساس الوسيط نحو مستوى 72 دولارا في أوائل أغسطس.

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء أن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من أغسطس، مقارنة بتقديرات لانخفاض 2.2 مليون برميل، لترتفع للمرة الأولى منذ أواخر يونيو.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، قلصت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب على النفط في 2025، مشيرة إلى تأثير ضعف الاقتصاد الصيني على الاستهلاك. جاء ذلك بعد أن خفضت أوبك توقعات الطلب لعام 2024 لأسباب مماثلة.

ومما يواجه أثر مخاوف الطلب ويدعم أسعار النفط، لا يزال المستثمرون متوترين بشأن رد إيران المحتمل على مقتل زعيم حركة حماس الشهر الماضي.

وقال ثلاثة مسؤولين إيرانيين كبار إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة فقط من شأنه أن يمنع إيران من الانتقام المباشر من إسرائيل بسبب الاغتيال.

 

ربما يعجبك أيضا