مصر تدشن محطة للقطار الكهربائي السريع أمام «رأس الحكمة»

محمود عبدالله

أعلن مجلس الوزراء المصري، اليوم الخميس 15 أغسطس 2024، تدشين محطة للقطار الكهربائي السريع أمام مدينة رأس الحكمة.

وشاهد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في جولة بالمدينة عرضا تقديميا عن محطة رأس الحكمة، والتي ستقام ضمن مشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع، على مساحة تصل لـ142.8 ألف متر مربع وتتكون من 3 أدوار، و3 أرصفة، و4 سكك، وتضم 8 سلالم كهربائية، و14 سلما عاديا و6 مصاعد.

مخطط سير حركة الركاب

استمع رئيس الوزراء المصري، إلى مخطط سير حركة الركاب من المدخل الرئيسي للمحطة حتى الوصول إلى صالات التذاكر والتنقل بين الأرصفة، وكذلك خطة الاستغلال الإداري والاستثماري الأمثل لكافة المساحات بالمحطة حيث تقع هذه المحطة في مسار القطار السريع بجوار الطريق الساحلي الدولي وأمام مدينة رأس الحكمة، وتسهم في خدمة القاطنين والعاملين بها والمترددين عليها، وفق بيان صحفي.

حسب البيان، يمثل مرور القطار السريع بها حافزًا إيجابيًا للإقبال عليها سواء للعمل فيها، أو للسياحة، أو السكن بها، وخاصة في ظل المشروعات الاستثمارية والسياحية والتنموية المخطط تنفيذها والتي تحتاج إلى أيد عاملة ووسيلة انتقال آمنة وسريعة وحديثة.

وخلال الجولة، أشار كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل المصري، إلى أن مشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (العين السخنة- العلمين- مرسى مطروح) يبلغ طوله 675 كم، ويصل عدد محطاته إلى 21 محطة، هذا بالإضافة إلى مركز للتحكم والسيطرة، ويبلغ أسطول الوحدات المتحركة المخصص للخط 15 قطارا سريعا، و34 قطارا إقليميا، و14 جرار بضائع، كما أن هذا الخط يدخل ضمن الممر اللوجيستي السخنة/ الدخيلة.

عدد المحطات

قدم اللواء طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للانفاق المصرية، عرضا تقديميا حول شبكة القطار الكهربائي السريع الجاري تنفيذها بشكل عام، حيث أشار إلى أن إجمالي أطوال الشبكة تصل إلى 2000 كيلومتر، وتضم ثلاثة خطوط هي: الخط الأول (السخنة / العلمين / مطروح)، والخط الثاني (6اكتوبر/ الأقصر/ أسوان / أبوسمبل) بطول 1100 كيلومتر، والخط الثالث (قنا / الغردقة / سفاجا) بطول 225 كيلومتر.

وأضاف أنه يصل إجمالي عدد محطات الخطوط الثلاثة إلى 60 محطة بإجمالي عدد ورش رئيسية 2 ورشة، و6 ورش عمرة خفيفة، كما يبلغ عدد القطارات السريعة بالخطوط الثلاثة 41 قطارا وعدد القطارات الإقليمية 94 قطارا، هذا بجانب عدد 41 جرارا من جرارات البضائع التي ستعمل بالخطوط الثلاثة.

شبكة القطار الكهربائي

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أن العمل يجري على قدم وساق في مشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع حيث يتقدم العمل في إنشاء محطات المشروع ويتم تنفيذ كافة الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية والعمل على مدار الساعة للانتهاء من المشروع وفقًا للموعد المخطط.

وأشار الفريق مهندس كامل الوزير، خلال حديثه، إلى ما قام به تحالف شركات (سيمنز/ أوراسكوم/ المقاولون العرب) من تنفيذ لأعمال فرش البازلت وتركيب القضبان وأعمدة الكاتنيري الكهربائية تمهيداً لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية، وكذلك الجدول الزمني الخاص بتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للخط الأول من الشبكة، حيث تم الانتهاء بشكل كامل من تصنيع عدد ثلاثة قطارات سريعة (فيلارو)، وجار تصنيع قطارين آخرين كما تم الانتهاء من تصنيع عدد خمسة قطارات إقليمية (ديزيرو) تم شحن أحدهما إلى القاهرة، وجار تصنيع عدد سبعة قطارات أخرى بالإضافة إلى الانتهاء من تصنيع عدد ۲ جرار كهربائي للبضائع.

ربما يعجبك أيضا