واشنطن تندد بـ«قسوة» الحكم الصادر بحق أمريكية روسية متهمة بالخيانة

البيت الأبيض يستنكر سجن أمريكية روسية بتهمة الخيانة

شيرين صبحي

ندد البيت الأبيض، اليوم الخميس 15 أغسطس 2024، بـ”قسوة” الحكم الصادر في حق امرأة تحمل الجنسيتين الروسية والأمريكية بتهمة الخيانة.

وقضت محكمة روسية اليوم الخميس، بسجن الأمريكية الروسية كسينا كاريلينا، 12 عامًا بتهمة الخيانة لتبرعها بمبلغ من المال لجمعية خيرية تدعم أوكرانيا.

وبحسب رويترز، فإن كاريلينا، أقرت بالذنب الأسبوع الماضي خلال محاكمة مغلقة بمدينة يكاترينبورج في جبال الأورال، والمحكمة التي نظرت في قضيتها، هي ذاتها التي أدانت إيفان جيرشكوفيتش الصحفي في وول ستريت جورنال.

صفقة كبرى لتبادل السجناء

قالت المحكمة إن المحققين وجدوا أنه في يوم 24 فبراير 2022، اليوم الأول للحرب الروسية في أوكرانيا، حوّلت كاريلينا “أموالا لصالح منظمة أوكرانية، تم استخدامها لاحقا في شراء مستلزمات طبية ومعدات وعتاد عسكري، وذخيرة بواسطة القوات المسلحة الأوكرانية”.

وأضاف داعمون لكاريلينا أنها تبرعت بمبلغ 51.80 دولار لمنظمة “رازوم من أجل أوكرانيا”، وهي منظمة خيرية مقرها نيويورك تقدم مساعدات إنسانية للأطفال وكبار السن في أوكرانيا. ونفت المنظمة الخيرية تقديم أي دعم عسكري لكييف.

ولم تكن كاريلينا ضمن صفقة كبرى لتبادل السجناء بين روسيا والغرب في بداية الشهر، والتي تم بموجبها إطلاق سراح جيرشكوفيتش. وقال المحامي الذي يمثلها ميخائيل موشايلوف إنها تأمل في أن يتم تضمينها في صفقة تبادل مستقبلية.

الاعتراف بالذنب

قال يفغيني سميرونوف، وهو محام مختص بقضايا الخيانة والتجسس في روسيا وليس من فريق الدفاع في قضية كاريلينا، إنه من المستبعد تخفيف العقوبة.

وأضاف، “في الآونة الأخيرة، نادراً ما تطبق عقوبة أقل من الحد الأدنى. والاعتراف بالذنب لا يكفي” لتخفيف العقوبة.

وولدت كاريلينا في روسيا ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة في 2012، في إطار برنامج للعمل والدراسة، وحصلت على الجنسية الأمريكية في 2021.

ربما يعجبك أيضا