ارتفاع الأسهم الآسيوية مع تلاشي مخاوف الركود الأمريكي

أحمد السيد

ارتفعت الأسهم الآسيوية، اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024، بعدما خففت بيانات الوظائف والإنفاق القوية في الولايات المتحدة من مخاوف الركود، مما أدى إلى ارتفاع الأسهم ودفع السندات إلى الانخفاض.

وصعدت مؤشرات الأسهم في اليابان بما يصل إلى 2.4%، في حين ارتفعت الأسهم في أستراليا جنباً إلى جنب مع الأسهم في كوريا الجنوبية، بحسب “بلومبرج”.

أسباب صعود الأسهم الآسيوية

كذلك ارتفعت العقود الآجلة الأمريكية بعد ارتفاع مؤشري “إس آند بي 500” و”ناسداك 100″، حيث فاقت بيانات مبيعات التجزئة التقديرات وسجلت طلبات إعانة البطالة أدنى مستوياتها منذ أوائل يوليو.

عكست مكاسب “وول ستريت” تراجع المخاوف من أن الاقتصاد الأمريكي يتجه نحو الركود. تمكنت الأسهم العالمية من محو الخسائر التي شهدتها الأسبوع الماضي، إلى حد كبير، وسط إشارات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يدرس تخفيض أسعار الفائدة.

وقال بريت كينويل من “إي تورو” (eToro): “إن رقم مبيعات التجزئة الأقوى من المتوقع أن يُهدئ بعض المخاوف من احتمال انزلاق الولايات المتحدة إلى الركود”. وأضاف: “يريد المستثمرون والمستهلكون أن ينخفض ​​التضخم، ولكن ليس على حساب الاقتصاد”.

سندات الخزانة

استقرت سندات الخزانة في آسيا بعد تراجع أمس الذي جاء على خلفية التوقعات ببدء التيسير من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل أقل قوة. يتضمن تسعير سوق عقود المقايضة الآن على ثلاثة تخفيضات بمقدار 25 نقطة أساس تم تسعيرها عبر اجتماعات بنك الاحتياطي الفيدرالي المتبقية لعام 2024، مقابل أربعة توقعات في وقت سابق من الأسبوع الماضي.

جاءت مكاسب الأسهم اليابانية وسط ضعف جديد للين. واستقرت العملة اليابانية اليوم الجمعة عند نحو 149 مقابل الدولار بعد تراجعها 1.3% مقابل الدولار في اليوم السابق إلى أضعف مستوى منذ أوائل أغسطس.

بيانات النمو الاقتصادي اليابانية

عزز ضعف العملة الأسهم اليابانية، التي انتعشت بشكل أكبر، من الاضطرابات التي شهدتها الأسبوع الماضي، مدعومة ببيانات النمو الاقتصادي اليابانية المشجعة التي صدرت أمس. ويسير مؤشر “نيكاي 225” في أفضل أسبوع له منذ أبريل 2020.

وفي أماكن أخرى من آسيا، تعهد رئيس البنك المركزي الصيني باتخاذ المزيد من الخطوات لدعم الانتعاش الاقتصادي في البلاد، في حين حذر من أن بلاده لن تتخذ إجراءات “جذرية”.

في هذه الأثناء، ارتفعت عوائد السندات السيادية الأسترالية اليوم، متتبعة جزئياً التحرك في سندات الخزانة، حيث قال محافظ البنك المركزي في البلاد إن بنك الاحتياطي الأسترالي لا يزال بعيداً عن تخفيف السياسة النقدية.

ربما يعجبك أيضا