الإمارات الثالثة عالميًا في تدفق المختصين بالذكاء الاصطناعي

أحمد السيد

ارتفع عدد الموظفين الذين يشغلون منصب رئيس قسم الذكاء الاصطناعي بالإمارات بنسبة 35% منذ أغسطس 2023، بحسب بيانات منصة «لينكدإن»، لذلك تسعى الشركات إلى دمج تلك التقنيات في أعمالها.

وقال علي مطر، رئيس الأسواق الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في شركة «لينكدإن»، إن دولة الإمارات تشهد توافدًا مستمرًا للمتخصصين الموهوبين بمجال الذكاء الاصطناعي، لتحل في المرتبة الأولى على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والثالثة عالميًا من حيث تدفق المختصين في مجال الذكاء الاصطناعي مقارنة بحجم السكان. 

تدفق المختصين بالذكاء الاصطناعي

أما بالأرقام المطلقة، فتأتي دولة الإمارات في المرتبة الخامسة عالميًا على المؤشر بعد الولايات المتحدة وكندا وألمانيا والمملكة المتحدة، بحسب صحيفة «الخليج» اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024.

وأوضح المسؤول في شركة «لينكدإن»، أنه ومع هيمنة تأثير الذكاء الاصطناعي في قطاع الشركات والأعمال، أكد 79% من المديرين ضرورة تبني شركاتهم للحلول التي يوفرها هذا المجال للحفاظ على ميزاتها التنافسية وذلك وفقاً لتقرير مؤشر اتجاهات العمل السنوي من «مايكروسوفت» و«لينكدإن».

تغير المهارات الوظيفية

أشار مطر إلى أن تأثير الذكاء الاصطناعي لا يقتصر على الأدوار الوظيفية فحسب، حيث من المتوقع أن تتغير المهارات الوظيفية بنسبة 65% بحلول العام 2030، مدفوعة نسبياً بانتشار مهارات الذكاء الاصطناعي ونمو الطلب على المهارات الناعمة أيضاً.

وشدد مطر مجدداً على أن الذكاء الاصطناعي لن يحل محل المهنيين، ولكن سنشهد توظيف الشركات للمزيد من المهنيين المتمرسين في مجال الذكاء الاصطناعي.

ربما يعجبك أيضا