مسؤول روسي: التوغل الأوكراني قد يشعل حربًا عالمية

مسؤول روسي: دول «الناتو» أعطت الضوء الأخضر لتنفيذ التوغل الأوكراني

أسماء حمدي
الحرب الروسية الأوكرانية

قال نائب برلماني روسي، اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024‏، إن التوغل الأوكراني المدعوم من الغرب في روسيا يضع العالم على مشارف حرب عالمية شاملة.

واقتحمت القوات الأوكرانية الحدود إلى منطقة كورسك الروسية في السادس من أغسطس، وتقدمت منذ ذلك الحين بشكل كبير، مما أجبر موسكو على إجلاء ما يربو على مئتي ألف شخص من منازلهم.

حرب عالمية ثالثة

أضاف النائب ميخائيل شيريميت: “بالنظر إلى وجود عتاد عسكري غربي مع استخدام ذخيرة وصواريخ غربية في الهجمات على البنية التحتية المدنية، فضلا عن الدليل الدامغ على مشاركة أجانب في الهجوم على الأراضي الروسية، فإنه يمكن أن نستنتج أن العالم على شفا حرب عالمية ثالثة”.

وأضاف شيريميت، العضو في لجنة الدفاع بالبرلمان الروسي، أن دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) أعطت الضوء الأخضر لتنفيذ خطط التوغل، وهو اتهام نفته الولايات المتحدة.

اتهامات للناتو

اتهم مساعد الرئيس فلاديمير بوتين، نيكولاي باتروشيف، الغرب، اليوم الجمعة، بالوقوف وراء الهجوم.

وقال باتروشيف إن حلف شمال الأطلسي وأجهزة الاستخبارات الغربية ضالعة في التخطيط لعملية كورسك، لكنه لم يقدم أي دليل، بحسب وكالة أنباء رويترز.

تعزيز التعاون ‏

تقول أوكرانيا وحلفاؤها إن روسيا تتلقى دعما لجهودها الحربية من الصين وإيران وكوريا الشمالية.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، شدد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، على تعهده بتعزيز التعاون مع روسيا، وعبر عن ثقته في أن موسكو ستنتصر في “حربها المقدسة من أجل السلام والعدل”.

ربما يعجبك أيضا