«سبيس إكس» الأمريكية تخطط لإطلاق قمر صناعي لرصد الانبعاثات

محمود عبدالله

تخطط شركة “سبيس إكس” الأمريكية لإطلاق القمر الصناعي “تاناجير-1″، ليكون إضافة لأداة جديدة لرصد الميثان من الفضاء، وسيكون تابعًا للمؤسسة غير الربحية “كربون مابر”، التي ستجعل البيانات متاحة فور تشغيله في الأشهر القادمة.

ويعتبر “تاناجير-1” القمر الصناعي الثاني في مجال رصد الميثان يتم إطلاقه خلال الأشهر الستة الماضية بواسطة مؤسسة غير ربحية، ما يعكس الاهتمام المتزايد بالغاز الدفيء القوي وتكلفة الأقمار الصناعية المنخفضة مقارنة بالأخرى المستخدمة في مراقبة الغلاف الجوي، وفق وكالة بلومبرج، اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024.

وكالة ناسا

تم تطوير “تاناجير-1” بواسطة شركة “بلانيت لابس بي بي سي” باستخدام تقنية “مختبر الدفع النفاث” التابع لوكالة ناسا، وسيكون القمر الصناعي قادرًا على تحديد مواقع تسرب الميثان وثاني أكسيد الكربون من المنشآت الفردية، حيث يتمكن القمر الذي لن يتجاوز حجمه ثلاجة صغيرة، من تحديد مصدر الانبعاثات بدقة تصل إلى 50 مترًا.

وتركز “كربون مابر” على رصد المصادر الكبرى للميثان، مثل آبار النفط والغاز، ومزارع تربية المواشي الكبيرة، ومكبات النفايات، والمصافي الصناعية، وتُعتبر هذه الخطوة الأولى في خطة تحالف كربون مابر، وهو شراكة مدعومة من جهات خيرية بين القطاعين العام والخاص.

ربما يعجبك أيضا