عاجل| مسؤول أمريكي: مفاوضات الدوحة بشأن غزة «أكثر مُحادثات بناءة»

عمر رأفت
قطاع غزة

قال مسؤول كبير بإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024، إن مفاوضات الدوحة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والتوصل إلى اتفاق لتحرير الرهائن من أكثر المحادثات البناءة التي أجرتها الأطراف منذ أشهر.

وأضاف أن المفاوضين يعتقدون أن الاتفاق جاهز للمضي قدمًا، وإن كان لا يزال يلزم إنجاز بعض الأعمال.

توقف المفاوضات

توقفت محادثات الدوحة لوقف إطلاق النار في غزة اليوم الجمعة، لكن من المقرر أن يجتمع المفاوضون مجددًا الأسبوع المقبل سعيًا للتوصل إلى اتفاق لإنهاء القتال بين إسرائيل وحركة حماس، وتحرير ما تبقى من رهائن إسرائيليين.

وقالت الولايات المتحدة وقطر ومصر، في بيان مشترك، إن واشنطن قدمت مقترحا جديدا يعتمد على نقاط تم الاتفاق عليها في الأيام القليلة الماضية ويضيق هوة الخلاف بين الجانبين بما قد يسمح بتنفيذ سريع لاتفاق، وقال الوسطاء إنهم سيواصلون العمل على الاقتراح في الأيام المقبلة.

أصبح الطريق ممهدا

قال البيان: “الآن أصبح الطريق ممهدًا لتحقيق هذه النتيجة، وإنقاذ الأرواح وتقديم الإغاثة لشعب غزة وتهدئة التوترات الإقليمية”.

وقال مسؤول إن الوفد الإسرائيلي في الدوحة سيعود إلى إسرائيل لاحقًا اليوم الجمعة، وإن من المتوقع أن يجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الاثنين.

ربما يعجبك أيضا