إضافة 3 شركات سعودية إلى مؤشر «MSCI» العالمي

عبدالرحمن طه
إضافة ثلاث شركات سعودية إلى مؤشر "MSCI" العالمي

شهد الأسبوع الماضي إضافة شركة “تكافل الراجحي” إلى مؤشر “إم إس سي آي” (MSCI) العالمي، ليرتفع بذلك عدد الشركات السعودية في هذا المؤشر إلى 42 شركة.

كما تمت إضافة “المطاحن الحديثة” و”سينومي” إلى مؤشر “إم إس سي آي” المملكة العربية السعودية للشركات الصغيرة”، ليصبح عدد الشركات على هذا المؤشر 84 شركة، بحسب وكالة بلومبرج، اليوم السبت 17 أغسطس 2024.

الانضمام نهاية الشهر

بحسب ما أعلنته شركة “تداول” المشغلة لسوق المال السعودية، فإن إدخال الشركات السعودية على المؤشرات العالمية سيبدأ عند إغلاق التداول في 30 أغسطس الجاري.

ويسهل انضمام تلك الأسهم الانكشاف على المستثمرين العالميين، ما يمهد الطريق أمام المملكة لزيادة الاستثمارات الأجنبية في اقتصادها، نظراً إلى أن هذه الاستثمارات المتدفقة يتم احتسابها ضمن مؤشر الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

ويأتي ذلك بعد أيام من تحديث المملكة لنظام الاستثمار، في إطار جهود تعزيز الشفافية وتبسيط عملية الاستثمار في المملكة، وجذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية لدعم التنوع الاقتصادي.

أرباح الشركات

سجلت شركة “تكافل الراجحي” أرباحًا في النصف الأول من السنة 201.13 مليون ريال، بارتفاع نسبته 46.7% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، في وقت بلغت ربحية السهم 2.011 ريال خلال الفترة ذاتها، مقارنة بـ1.371 ريال في النصف الأول من العام الماضي.

وبلغ صافي ربح “المطاحن الحديثة” خلال النصف الأول 109.49 مليون ريال، بارتفاع نسبته 4% عن الفترة ذاتها من العام الماضي. أما ربحية السهم فبلغت 1.35 ريال، مقارنة بـ1.29 ريال في النصف الأول من العام الماضي.

أما “سينومي سنترز” فسجلت أرباحها في الفترة ذاتها 539.6 مليون ريال، بانخفاض نسبته 24.5% عن النصف الأول من العام الماضي. وانخفضت ربحية السهم إلى 1.12 ريال مقارنة بـ1.52 ريال في النصف الأول من العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا