مسبار الأمل الإماراتي يكشف عن أسرار المريخ

علي محمد
مسبار الأمل الإماراتي يكشف أسرار المريخ

حقق مسبار الأمل الإماراتي، إنجازات علمية غير مسبوقة في استكشاف الكوكب الأحمر، حيث قدم بيانات دقيقة عن الغلاف الجوي للمريخ وتغيراته، وكشف عن أسرار جديدة حول العواصف الغبارية وتفاعل الغلاف الجوي مع الشمس.

منذ إطلاقه عام 2021، قدم المسبار خرائط يومية للغبار والجليد، وصور للشفق المتخفي على المريخ، ودرس تأثيرات التوقيت والمواسم على الشفق. كما اكتشف ظاهرة فريدة تسمى “الشفق المنفصل المتعرج” قرب بركان أوليمبوس مؤنس.

أهم الاكتشافات

يعد مسبار الأمل إنجازًا علميًا وتكنولوجيًا كبيرًا لدولة الإمارات، ويساهم في تعزيز مكانة الدولة في مجال استكشاف الفضاء. كما يوفر بيانات قيمة للباحثين حول العالم لدراسة الكواكب الأخرى وفهم تكوين النظام الشمسي.

وكشف المسبار عن كيفية فقدان المريخ لمياهه تحت ظروف شمسية متغيرة، كما قدم المسبار معلومات عميقة عن تطور وانتشار العواصف الغبارية، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم السبت 17 أغسطس 2024.

وكما كشف المسبار عن ديناميكيات الغلاف الجوي العلوي للمريخ وهروبه التدريجي نحو الفضاء.

يذكر أن الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية، منحت في أكتوبر الماضي، فريق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، جائزة لوريلز للإنجاز الجماعي لعام 2023، وذلك خلال الدورة 74  للمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية IAC-2023 في العاصمة الأذربيجانية باكو، تقديرا لجهودهم ومساهمتهم في إثراء المجتمع العلمي الدولي بالكثير من البيانات المهمة والدقيقة عن كوكب المريخ، التي ساهمت في رسم خريطة كاملة لغلافه الجوي، إلى جانب الكشف عن ملاحظات غير مسبوقة لقمر المريخ الأصغر “ديموس.

 

ربما يعجبك أيضا