عاجل| نتنياهو يأمل بانفراجة عبر ضغوط على حماس

مكتب نتنياهو: الوفد المفاوض عبر عن تفاؤل حذر بشأن صفقة التبادل

أسماء حمدي
غزة

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت 17 أغسطس 2024‏، إنه يأمل أن تؤدي الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة والوسطاء على حركة حماس لحدوث انفراجة، وإزالة ‏معارضتها للاقتراح الأمريكي.

وأضاف مكتب نتنياهو، في بيان، أن الفريق المفاوض بشأن صفقة الرهائن أبلغ رئيس الوزراء بسير المحادثات في العاصمة القطرية الدوحة.

تفاؤل حذر ‏

أشار البيان إلى أن الفريق المفاوض عبر عن تفاؤل حذر بشأن إمكانية المضي قدما في صفقة التبادل الأسرى، وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية.

وفي وقت سابق، كشف مسؤولون أمريكيون عن أن الرئيس جو بايدن يهدف إلى التوصل لاتفاق حول غزة بحلول نهاية الأسبوع المقبل، بينما يحاول أيضا ردع إيران وحزب الله عن شن هجوم على إسرائيل يمكن أن يقوض هذه الجهود.

اتفاق تبادل الأسرى ‏

شدد أحد المسؤولين المطلعين، على أن اتفاق تبادل الأسرى ووقف النار في القطاع الفلسطيني أصبح جاهزا للتنفيذ، بحسب موقع “أكسيوس”.

وأوضح أن المقترح الجديد الذي طرح خلال مفاوضات الدوحة أفضل الممكن في الوقت الحالي، مضيفا أنه يضمن الإفراج عن المحتجزين وتخفيف المعاناة في غزة.

وذكر أنه المقترح يحل تقريبا جميع المسائل العالقة التي كانت قيد المناقشة خلال الأسابيع الـ6 الماضية، لاسيما قائمة الأسرى والتسلسل الزمني الذي سيتم إطلاق سراحهم فيه، فضلا عن عدد الفلسطينيين الذين سيتم إطلاقهم مقابل كل أسير إسرائيلي.

ربما يعجبك أيضا