بعد 4 سنوات من الحكم العسكري.. مالي تعاني أزمة اقتصادية

أسماء حمدي
جيش مالي

بعد 4 أعوام من إطاحة الجيش برئيس مالي وتولي مقاليد السلطة، يقول الكثير من السكان، اليوم الأحد 18 أغسطس 2024‏، إن الصعوبات الاقتصادية تتفاقم، وإن انقطاع الكهرباء المتكرر يضر بالأعمال التجارية.

وجاءت شرارة انقلاب أغسطس 2020 في الدولة المضطربة الواقعة في غرب إفريقيا من غضب شعبي من الحكام الفاسدين المدعومين من القوة الاستعمارية السابقة فرنسا، بالإضافة إلى اتساع نطاق تمرد المتشددين وأزمة اقتصادية، ولكن لا يزال الكثيرون ينتظرون تحسن أوضاعهم المعيشية.

خسائر فادحة

قال صانع الأثاث عمر ديارا: “طريقة تعاملهم مع مسألة الكهرباء مشكلة، يتكبد كثير من الماليين لخسائر فادحة”، مضيفًا: “على الحكومة بذل جهود لأننا نعاني معاناة بالغة”.

وأسهم انقلاب 2020 في مالي في اندلاع موجة انقلابات في منطقة الساحل الإفريقي جنوبي الصحراء الكبرى، مثل ما شهدته بوركينا فاسو والنيجر المجاورتان اللتان تكافحان الجماعات المتشددة نفسها التي تربطها صلات بتنظيم القاعدة وتنظيم داعش.

انقطاع الكهرباء ‏

نكث حكام مالي العسكريون الحاليون، الذين استولوا على السلطة في انقلاب ثان في 2021، عهدا بإجراء انتخابات في فبراير وأرجأوا التصويت إلى أجل غير مسمى لأسباب فنية.

وقال صائغ الفضة ألاسانا أج أجالي، إن انقطاع الكهرباء يؤثر على جميع الأسر في مالي، مضيفا: “إذا خرج رب الأسرة في الصباح وعاد في المساء غير قادر على العمل لإحضار شيء لأسرته، سيؤثر ذلك في الأطفال والنساء وفي الحياة اليومية”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

تباطؤ النمو الاقتصادي ‏

يقول البنك الدولي إن من المتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي في مالي إلى 3.1 بالمئة هذا العام نزولًا من 3.5 بالمئة في العام الماضي، مع ازدياد مستويات الفقر المدقع. ويعيش نحو 90% من سكان مالي في فقر.

وطرد الزعماء العسكريون في مالي، وكذلك في النيجر وبوركينا فاسو، القوات الفرنسية وقوات الأمم المتحدة التي اشتركت في قتال متمردين على مدى 10 سنوات، ولجأوا إلى روسيا بدلًا منها من أجل المساعدة.

الاستقلال السياسي ‏

يقول بعض السكان إنهم لا يزالون متفائلين وينظرون إلى الأزمة الحالية على أنها ثمن استقلال أكبر عن فرنسا.

وقال أحد سكان العاصمة باماكو: “الاستقلال السياسي من دون الاستقلال الاقتصادي لا معنى له”، مضيفًا: “أريد من الماليين أن يصبروا فقط، لأن هذا جزء من الحياة، يجب أن تمروا بأوقات عصيبة لتحظوا بلحظة مشرقة”.

ربما يعجبك أيضا