اتصالات مستمرة.. إيران تراقب نتائج محادثات غزة

حول مفاوضات غزة.. يد إيران على الزناد وأذنها على الهاتف

يوسف بنده
اتصالات إيران وقطر

طهران على خط المفاوضات حول غزة.. اتصالات مع الدوحة والقاهرة.


يبدو أن إيران تنتظر نتائج محادثات إنهاء الحرب في غزة في الدوحة، لتحدد طبيعة انتقامها من إسرائيل.

وبينما لا تزال طهران تمارس وعيدها بالانتقام من إسرائيل بعد عملية اغتيال رئيس مكتب حركة حماس الفلسطينية، إسماعيل هنية على أراضيها، إلا إنها ليست بعيدة عن اتصالات تلك الهدنة المنتظرة.

ترسانة صاروخية إيرانية

ترسانة صاروخية إيرانية

نفي المشاركة

بينما تجري مفاوضات لإنهاء الحرب في غزة برعاية إقليمية وغربية، وتحت ضغط التهديد الإيراني، ووسط مخاوف من اندلاع حرب إقليمية.

أعلنت ممثلية إيران في الأمم المتحدة، الثلاثاء 13 أغسطس، أن إيران لم ولن تشارك في المفاوضات غير المباشرة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، والتي تتم بوساطة مصر وقطر والولايات المتحدة حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (ارنا).

عبد العاطي وباقري

عبد العاطي وباقري

اتصالات جارية

عمليًا، تجري اتصالات بين أطراف مفاوضات غزة والجانب الإيراني، فحسب بيان الخارجية القطرية، الخميس 15 أغسطس، أجرى وزير خارجية قطر مشاورات مع القائم بأعمال وزير خارجية إيران، على باقري، بشأن غزة والوساطة لتحقيق وقف إطلاق النار في المنطقة.

وفي إشارة أخرى بأن إيران على خط اتصالات المفاوضات حول غزة، بحث على باقري كني، مساء أمس السبت 17 أغسطس، مع وزير الخارجية المصري، بدر عبدالعاطي، آخر التطورات المتعلقة بمحادثات غزة. حسبما أعلنت وكالة مهر الإيرانية.

صواريخ إيران

صواريخ إيران

انتظار مفاوضات القاهرة

حسب تقرير وكالة رويترز، فإن القاهرة هي المحطة الثانية لمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، الأسبوع المقبل، ما يعني أن الرد الإيراني مؤجل إلى حين توصل هذه المفاوضات إلى نتائج.

وقد علق رئيس مكتب رعاية المصالح الايرانية في القاهرة، محمد حسين سلطاني فرد، على نتائج مفاوضات الدوحة: “إنهم يستخدمون سياسة المماطلة لتأخير رد إيران المشروع على انتهاك إسرائيل للسيادة الإيرانية”، حسبما نشرت وكالة مهر الإيرانية، أمس السبت.

بايدن ونتنياهو

بايدن ونتنياهو

إدارة الوقت

علقت صحيفة آرمان ملي، اليوم الأحد 18 أغسطس، بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، غير مستعد لدفع تل أبيب نحو التوصل إلى وقف لإطلاق النار مع حماس، لكن مهمة المفاوضات الضغط على إسرائيل لتقليص حجم العمليات العنيفة ضد غزة.

وأوضحت الصحيفة الإيرانية، أن بايدن يريد خفض التصعيد في غزة من أجل جذب انتباه المسلمين في أمريكا إلى جانب حزبه الديموقراطي في الانتخابات الأمريكية، بجانب أصوات اليهود الأمريكيين.

جهود دبلوماسية في ظل تنامي المخاوف من رد انتقامي إيراني محتمل على اغتيال هنية

جهود دبلوماسيةفي ظل تنامي المخاوف من رد انتقامي إيراني محتمل على اغتيال هنية

انتقام حتمي

يعلق الخبير السياسي، أحمد دستمالتشيان، في صحيفة آرمان ملي، اليوم الأحد، بأن انتقام إيران حتمي ولا علاقة له بمسألة وقف إطلاق النار في غزة. فإن طهران تستمر في رسائل الوعيد بالانتقام تزامنًا مع محادثات غزة.

وأوضح الخبير الإيراني، أنه لا يوجد احتمال واضح للتوصل إلى اتفاق لتجنب الحرب ووقف إطلاق النار في غزة بشكل نهائي، لأن ذلك يهدد مستقبل نتنياهو السياسي، وهو ما يضعه في الحسبان، ولذلك يستمر في تعطيل التوصل لاتفاق أخير.

ربما يعجبك أيضا