أول عرض عالمي.. فيلم لبناني يحصد جائزتين بسويسرا‎

فاطمة ماجد
أول عرض عالمي.. فيلم لبناني يحصد جائزتين بسويسرا‎

في عرضه العالمي الأول بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي، حصد الفيلم الوثائقي اللبناني Green Line للمخرجة سيلفي باليوت جائزتين خلال حفل ختام الدورة الـ77 من المهرجان، وهما جائزة موبي لأول فيلم طويل واعد، وجائزة السينما والشباب الأولى.

فيلم Green Line من إخراج سيلفي باليوت التي اشتركت في كتابته مع فداء بزري، ويستخدم الفيلم نماذج مصغرة لمباني بيروت وتماثيل مصغرة لإعادة بناء نشأة فداء المضطربة خلال الحرب الأهلية اللبنانية.

وبمساعدة هذه النماذج، تواجه فداء رجال الميليشيا السابقين الذين شاهدتهم خلال طفولتها خلال الثمانينيات في غرب بيروت: رجال الميليشيا الذين ادعوا أنهم كانوا يحمونها، في الحقيقة كانوا يرعبونها.

وفي بيان مشترك مع منتجتها سيلين لوازو، اليوم الأحد 18 أغسطس 2024، قالت باليوت عن فيلمها “غالبًا ما يجد الأطفال الذين نشأوا في خضم الحرب صعوبة في التعامل مع الماضي، الأمر الذي يؤثر غالبًا على مستقبلهم. فقط عندما ينظر هؤلاء الأطفال إلى الماضي بهدف قبول حتمية مأساتهم ووضع حد لهذه الصدمة، يمكنهم حقًا التخلص مما يمنعهم من السعي إلى حياة أكثر سعادة. فيلم Green Line هو محاولتنا للقيام بذلك، وفي هذه العملية، نلقي بعض الضوء على صراع لا يعرفه معظم الناس في الشرق الأوسط وخارجه”.

و”الخط الأخضر” هو إنتاج فرنسي لبناني مشترك.

ربما يعجبك أيضا