رئيسة الفيدرالي بسان فرانسيسكو تؤيد خفضًا تدريجيًا للفائدة الأمريكية

مصطفى خلف الله
بدء اجتماع البنك الفيدرالي اليوم.. وتوقعات بتثبيت أسعار الفائدة

كشفت أحد كبار مسؤولي الفيدرالي الأمريكي عن أن الفيدرالي يحتاج إلى اتباع نهج تدريجي لخفض تكاليف الاقتراض.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يستعد فيه كبار محافظي البنوك المركزية في العالم للتجمع في اجتماع سنوي في ولاية وايومنج هذا الأسبوع، وفق سي إن بي سي اليوم الاثنين 19 أغسطس 2024.

وقالت رئيسة الفيدرالي الأمريكي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، إن البيانات الاقتصادية الأخيرة أعطتها “مزيدًا من الثقة” في أن التضخم تحت السيطرة.

وأضافت أن الوقت قد حان للنظر في تعديل أسعار الفائدة من نطاقها الحالي الذي يتراوح بين 5.25% و5.5%.

وكانت دعوتها إلى اتباع نهج “حكيم” بمثابة رد فعل على مخاوف خبراء الاقتصاد من أن أكبر اقتصاد في العالم يتجه نحو تباطؤ حاد يستدعي خفض أسعار الفائدة بسرعة.

وستكون السرعة التي ستخفف بها أسعار الفائدة الأميركية من أعلى مستوياتها في 23 عامًا سؤالًا محوريًا على شفاه صناع السياسات عندما يجتمعون في وقت لاحق من هذا الأسبوع في الاجتماع السنوي للفدرالي في كانساس سيتي بجاكسون هول في ولاية وايومنج.

وسوف يراقب المستثمرون عن كثب خطاب رئيس الفيدرالي جيروم باول هناك يوم الجمعة، إذ يحرصون على سماع خططه لتحقيق هبوط هادئ، واستكمال المعركة ضد التضخم دون انهيار الاقتصاد.

قللت دالي، التي تصوت في لجنة السوق المفتوحة الفدرالية، من الحاجة إلى استجابة دراماتيكية لعلامات ضعف سوق العمل، قائلة إن الاقتصاد الأمريكي لا يُظهر أدلة تذكر على التوجه نحو تباطؤ عميق. وقالت إن الاقتصاد “ليس في وضع عاجل”.

ربما يعجبك أيضا