مسئول أمريكي يحذر من امتلاك إيران أسلحة نووية بحلول نهاية العام

عمر رأفت
مسئول أمريكي: إيران قد تمتلك أسلحة نووية بحلول نهاية العام

انتقد رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي، مايك تيرنر، أداء إدارة الرئيس الحالي، جو بايدن، وقال إن إيران قد تقدم نفسها كدولة تمتلك أسلحة نووية بحلول نهاية العام.

وأضاف في حوار مع قناة “سي بي إس نيوز”، أمس الأحد 18 أغسطس 2024، أنه من المحتمل أن إيران ستتمكن من إعلان نفسها دولة تمتلك أسلحة نووية بحلول نهاية العام، بحسب التقارير المنشورة”.

ضغوطات ترامب

وفقًا لتيرنر، فإن الرئيس الأمريكي السابق والمرشح لانتخابات الرئاسة الامريكية، دونالد ترامب قد مارس أكبر قدر من الضغوط على إيران، اقتصاديًا وعسكريًا، من خلال حملة الضغط الأقصى على طهران”.

وأضاف أن المرونة والحرية اللتين تمتعا بهما في إدارة بايدن منحتاهم القدرة على محاولة التأثير على انتخاباتنا، ومحاولة اغتيال دونالد ترامب، وامتلاك أسلحة نووية، ومواصلة برامجهم للتخصيب النووي”.

أسلحة نووية

حذر تيرنر قائلاً: “مع ما نراه الآن في هذه الإدارة، قد تعلن إيران نفسها دولة تمتلك أسلحة نووية بحلول نهاية هذا العام”، وهو أمر لا يمكن تحقيقه بأقصى قدر من الضغط في عهد ترامب.

وأضاف: في إدارة بايدن “لم يكن هناك رد فعل من شأنه أن يؤثر على إيران، أو يكون له تأثير رادع أو يحاسبها، وهذا، بالطبع، يؤدي إلى زيادة نشاط وجرأة إيران للتدخل في انتخاباتنا”.

ربما يعجبك أيضا