الإمارات.. ريادة عالمية في دعم وتمكين رواد العمل الإنساني

تقدير يتواصل وتمكين يتزايد.. ماذا قدمت الإمارات لرواد العمل الإنساني؟

إسراء عبدالمطلب

إضافة إلى الدعم الإماراتي المستمر لفلسطين والسودان، تتواصل الأدوار الإنسانية للإمارات في مختلف أنحاء العالم، حيث تكرم العاملين في العمل الخيري بمنحهم الإقامة الذهبية.


تبذل دولة الإمارات العربية المتحدة جهوداً رائدة وتطلق مبادرات ملهمة لدعم وتمكين وتكريم وحماية العاملين في مجال العمل الإنساني حول العالم.

وتبرز هذه الجهود بشكل خاص بالتزامن مع اليوم العالمي للعمل الإنساني الذي يُصادف 19 أغسطس من كل عام، حيث يُحيي العالم ذكرى تلك الجهود بامتنان وتقدير.

مبادرات الإمارات الإنسانية تعزز قيم المحبة والعطاء في شعوب العالم

اليوم العالمي للعمل الإنساني

تحل المناسبة هذا العام، وسط تحذيرات أممية بشأن المخاطر والانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون والعاملون في المجال الإنساني نتيجة الصراعات والتوترات المتزايدة، مع الدعوة لإنهاء هذه الانتهاكات والعمل على تعزيز الإنسانية.

من جانبها، بادرت الإمارات بمواقف قوية وجهود استثنائية، أثمرت عن اعتماد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2720 في ديسمبر الماضي، والذي قدمته دولة الإمارات والذي يطالب باتخاذ خطوات ملموسة لتحسين تدفق المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة، وحماية موظفي الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني.

ومن أبرز نتائج هذا القرار على أرض الواقع هو تعيين سيجريد كاج الهولندية كمنسقة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، وتخصيص الإمارات مبلغ 5 ملايين دولار لدعم جهود كاج في تقديم المساعدة لسكان غزة.

الإمارات عاصمة العمل الإنساني

كانت دولة الإمارات سباقة في إدانة الهجمات التي تستهدف العاملين في المجال الإنساني، مثل البيان الصادر في 2 أبريل الذي أدان استهداف فريق مؤسسة المطبخ المركزي العالمي في غزة، وحملت الإمارات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن هذه الهجمات وطالبت بتحقيق مستقل وشفاف.

وواصلت الإمارات دعمها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في ظل محاولات لعرقلة جهودها، حيث أمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في أكتوبر الماضي بتقديم 20 مليون دولار كمساعدات إنسانية عاجلة للفلسطينيين من خلال “الأونروا”.

وفي إطار الجهود الإنسانية، تواصل الإمارات عملها الميداني من خلال المستشفى الإماراتي في غزة الذي يقدم خدمات صحية متقدمة لأهالي رفح، خاصة في إجراء العمليات الجراحية اليومية ضمن حملة “الفارس الشهم 3″، بدعم من طاقم طبي إماراتي ومتطوعين دوليين.

جهود ريادية لدعم رواد العمل الإنساني

إضافة إلى الدعم الإماراتي المستمر لفلسطين والسودان، تتواصل الأدوار الإنسانية للإمارات في مختلف أنحاء العالم، حيث تكرم العاملين في العمل الخيري بمنحهم الإقامة الذهبية في إطار مبادرة أطلقتها عام 2021 لتكريم وتمكين الرواد في المجال الإنساني.

وتأتي هذه المبادرة ضمن رؤية أوسع لتعزيز مكانة الإمارات كعاصمة عالمية للعمل الإنساني المستدام، وتأكيدًا لالتزامها بروح العطاء والتضامن الإنساني، وتواصل الإمارات السير على نهج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، تحت قيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لتعزيز ريادتها في تقديم المساعدات التنموية والإنسانية على المستوى العالمي.

وأسهمت هذه الجهود الإنسانية في تتويج الإمارات كعاصمة عالمية للعمل الخيري، إذ بلغ إجمالي مساعداتها الخارجية منذ تأسيسها أكثر من 320 مليار درهم استفادت منها 201 دولة، وما تزال مسيرة العطاء مستمرة.

ربما يعجبك أيضا