بلينكن يحذر إسرائيل وحماس من ضياع الفرصة الأخيرة‏ لوقف إطلاق النار

بلينكن يحذر من ضياع آخر فرصة لإنهاء حرب غزة

أسماء حمدي
بلينكن

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين 19 أغسطس 2024‏، من أن أحدث جهود للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الرهائن ربما تشكل أفضل وآخر فرصة لوقف الحرب.

وحث بلينكن، إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية على انتهاز المفاوضات الجارية لإنهاء الحرب، مضيفا: “هذه لحظة حاسمة، قد تكون الفرصة الأفضل وربما ‏الأخيرة لإعادة الرهائن والتوصل إلى وقف لإطلاق النار ووضع الجميع على مسار أفضل للسلام والأمن ‏الدائمين‎”.‎

مقترح سد الفجوات

اجتمع بلينكن مع الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج، اليوم الاثنين، وذلك قبل التوجه إلى اجتماع مع رئيس ‏الوزراء بنيامين نتنياهو، بحسب وكالة أنباء رويترز‎.‎

وشككت حركة حماس، في فرص التوصل إلى اتفاق منذ توقف المحادثات في قطر الأسبوع الماضي، دون تحقيق انفراجة، لكن المفاوضات ستستأنف هذا الأسبوع بناء على “مقترح لسد الفجوات” قدمته الولايات المتحدة.

محادثات متقطعة ‏

وتركزت محادثات متقطعة تجري منذ أشهر على ذات المشكلات، إذ تقول إسرائيل إن الحرب يمكن أن تنتهي فقط بالقضاء على حماس كقوة عسكرية وسياسية، وتقول حماس إنها ستقبل فقط بوقف دائم لإطلاق النار ينهي الحرب.

بالإضافة إلى خلافات على استمرار وجود إسرائيل العسكري داخل قطاع غزة، وتحديدًا على الحدود مع مصر، وعلى حرية تنقل الفلسطينيين داخل القطاع، وعلى هوية وعدد السجناء الذين سيُحررون في اتفاق للتبادل مع الرهائن.

تعطيل الاتفاق

قالت حركة حماس، أمس الأحد: “نحمل نتنياهو كامل المسؤولية عن إفشال جهود الوسطاء، وتعطيل التوصل لاتفاق، والمسؤولية الكاملة عن حياة أسراه الذين يتعرضون لنفس الخطر الذي يتعرض له شعبنا، جراء مواصلة عدوانه واستهدافه الممنهج لكل مظاهر الحياة في قطاع غزة”.

وذكر مكتب نتنياهو أن رئيس الوزراء قال للحكومة الإسرائيلية، أمس الأحد: “نجري مفاوضات وليس سيناريو نعطي فيه وفقط”.

ربما يعجبك أيضا