قيمة وول ستريت تعادل 6 مرات الاقتصاد الأمريكي

عبدالرحمن طه
قيمة وول ستريت تعادل 6 مرات الاقتصاد الأمريكي

أصبحت قيمة “وول ستريت” الإجمالية تعادل 6 مرات حجم اقتصاد الولايات المتحدة الذي تعبر عنه، وذلك بعدما ارتفعت الأسهم بنحو 16% هذا العام، و22% العام السابق.

وبحسب مؤشر تابع لـ “بنك أوف أمريكا”، فإن المقياس يُقارن قيمة سوقي الأسهم والسندات وحجم الودائع والقروض وقيمة الأسهم الخاصة واحتياطيات صناديق التقاعد مقابل الناتج المحلي الإجمالي، وفقًا لـ”ماركت وواتش” اليوم الثلاثاء 20 أغسطس 2024.

عدم المساواة

قال المحللون لدى “بنك أوف أمريكا” في مذكرة، إن الأرقام توضح حالة “التوسع المالي” والائتمان والتمويل بالاقتصاد الأمريكي والدرجة العالية من عدم المساواة في الثروة داخل البلاد.

وجرت العادة تاريخيًا أن تكون قيمة هذه الأصول 2.9 ضعف الاقتصاد الأمريكي وذلك قبل عصر تحرير القيود التنظيمية في الثمانينيات، لكنها نمت بشكل مطرد منذ ذلك الحين، وتقترب من ذروة 6.3 التي بلغتها في يونيو 2021.

وبالرغم من ذلك، يتجاهل مؤشر “بنك أوف أمريكا” أكبر مصدر لثروة الأسر الأمريكية، وهي العقارات.

ثروة الأسر الأمريكية

في مسح منفصل أجراه الاحتياطي الفيدرالي، ويشمل العقارات، وجد أن صافي ثروة الأسر يبلغ نحو ثمانية أمثال الدخل الشخصي المتاح، ما يعني أن أصحاب الأعمال الصغيرة والمستثمرين الأفراد استفادوا بالتزامن مع نجاح وول ستريت.

ووفقًا لبيانات مكتب التحليلات الاقتصادية التابع لوزارة التجارة الأمريكية، فإن قيمة الناتج المحلي الإجمالي بلغت أكثر قليلًا من 28.6 تريليون دولار في الربع الثاني من العام الجاري، وهو ما يتوافق مع تقديرات الفيدرالي وصندوق النقد.

ارتفاع الأسهم الأمريكية

تواصل الأسهم الأمريكية الارتفاع بشكل كبير خلال هذا العام، محققة مستويات قياسية لعدة مرات، وذلك مع تزايد توقعات بدء عملية خفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي في اجتماع سبتمبر المقبل.

وبختام تعاملات أمس الاثنين، صعد “داو جونز” بنسبة 0.6% أو 236 نقطة عند 40896 نقطة، ليرتفع المؤشر الصناعي للجلسة الخامسة على التوالي.

فيما ارتفع “إس آند بي 500” بنسبة 0.95% أو 54 نقطة عند 5608 نقاط، وزاد “ناسداك” بنسبة 1.4% أو 245 نقطة عند 17876 نقطة، ليواصل المؤشران مكاسبهما للجلسة الخامسة والثالثة على التوالي.

ربما يعجبك أيضا