«الجوية القطرية» تستحوذ على 25% من إيرلينك في جنوب إفريقيا

مصطفى خلف الله
الخطوط الجوية القطرية

أعلنت شركتا الخطوط الجوية القطرية وإيرلينك في جنوب إفريقيا، اليوم الثلاثاء 20 أغسطس 2024، استحواذ شركة الطيران الخليجية على 25% من شركة الطيران الإفريقية، وذلك مع سعي الشركتين إلى تعزيز خدماتهما وزيادة أعداد الركاب بإفريقيا.

وقال بدر محمد المير الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، خلال مؤتمر صحفي مشترك في الدوحة مع الرئيس التنفيذي لشركة إيرلينك روجر فوستر، إن من شأن هذا الاستثمار زيادة إتاحة رحلات الخطوط الجوية القطرية للركاب في المدن الإفريقية.

وقال فوستر إن هذا الاستثمار سيسمح لإيرلينك بالتوسع في أسواق جديدة في إفريقيا، مشيرًا إلى أن الشركة لن تتوسع خارج القارة.

وتسير إيرلينك حاليا رحلات إلى أكثر من 45 وجهة في 15 دولة إفريقية، ولم يكشف المسؤولان عن قيمة الاستحواذ الذي جرى الاتفاق عليه رسميًا اليوم، وقال المير إن إتمام الاتفاق لا يزال يتطلب موافقة الجهات التنظيمية.

وتمتلك الخطوط الجوية القطرية أيضا حصص أقلية في مجموعة الخطوط الجوية الدولية المالكة للخطوط الجوية البريطانية (بريتش إيرويز)وخطوط لاتام الجوية وخطوط كاثي باسيفيك الجوية وخطوط تشاينا ساذرن (خطوط جنوب الصين الجوية).

كما تجري الخطوط الجوية القطرية محادثات للاستحواذ على حصة أقلية في شركة رواند إير الرواندية، وكانت قد اتفقت مع الحكومة الرواندية في 2019 على الاستحواذ على حصة أغلبية في مطار دولي جديد في رواندا.

ولدى إيرلينك بالفعل اتفاق لمشاركة الرمز مع الخطوط الجوية القطرية، وهو ما يسمح لأي من الشركتين ببيع التذاكر على الرحلات التي تسيرها الأخرى.

ولدى شركة الطيران الأفريقية اتفاق مماثل مع شركة طيران الإمارات المملوكة لحكومة دبي، وهي منافسة للخطوط الجوية القطرية.

ربما يعجبك أيضا