صعود معظم بورصات الخليج وسط آمال خفض الفائدة الأمريكية

مصطفى خلف الله
تباين بورصات الخليج وسط توترات الشرق الأوسط وتوقعات خفض الفائدة الأمريكية

أغلقت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج على ارتفاع اليوم الثلاثاء 20 أغسطس 2024، تماشيًا مع الأسهم العالمية، وسط التلميحات بخفض وشيك لأسعار الفائدة وتخفيف المخاوف من الركود.

ووفقا لاستطلاع أجرته رويترز، توقع خبراء اقتصاد أن يخفض المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل من الاجتماعات الثلاثة المتبقية لعام 2024، واستبعدوا حدوث ركود، وأشار مسؤولون بالمركزي الأمريكي خلال الأيام الماضية إلى احتمال خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

وعادة ما تسترشد السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي الست بقرارات المركزي الأمريكي إذ أن عملات معظم تلك الدول مربوطة بالدولار الأمريكي.

وارتفع المؤشر السعودي الرئيسي 0.7% مع صعود سهم مصرف الراجحي 2.7%وسهم البنك الأهلي السعودي، أكبر بنك في المملكة، 2%، غير أن سهم عملاق النفط أرامكو السعودية تراجع 0.2%.

وأظهرت بيانات مبادرة البيانات المشتركة (جودي) اليوم الثلاثاء أن صادرات السعودية من النفط الخام تراجعت في يونيو إلى 6.047 مليون برميل يوميًا من 6.118 مليون برميل يوميا في مايو .

وصعد مؤشر دبي 0.4% مدفوعًا بمكاسب 0.8% لسهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في الإمارة، وارتفاع سهم إعمار العقارية 0.5%، وارتفع مؤشر أبوظبي 0.1%، وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية المصري 2% بفضل مكاسب 2.8% لسهم البنك التجاري الدولي مصر.

ربما يعجبك أيضا