«خوري» تحذر الأطراف الليبية من أي خطوات أحادية تصعد الأوضاع

علي عبدالعزيز

التوترات في ليبيا زادت عقب محاولات عزل محافظ مصرف ليبيا المركزي ورئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة


حذرت القائمة بأعمال المبعوث الأممي إلى ليبيا، ستيفاني خوري، اليوم الثلاثاء 20 أغسطس 2024، القادة الليبيين من اتخاذ أي خطوات أحادية تصعّد الأوضاع.

وأوضحت خوري خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في ليبيا، أن الإجراءات الأحادية من جهات أمنية وسياسية تقوض الاستقرار في البلاد، مقترحة إجراء محادثات بين جميع الأطراف لدعم تدابير بناء ثقة تمهد لاستئناف العملية السياسية، وفقا لوسائل إعلام ليبية.

وأضافت أن “التوترات في ليبيا زادت عقب محاولات عزل محافظ مصرف ليبيا المركزي ورئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة”، مؤكدة أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا “تعمل بنشاط على تهدئة حالة التوتر في ليبيا وتقترح محادثات لوضع الثقة بين الأطراف لاستئناف العملية السياسية”.

وقالت إن “الوضع القائم لا يمكن أن يدوم، ففي غياب المحادثات السياسية فإننا نتجه نحو زيادة الانفسام وانعدام الاستقرار، الليبيون أحبطوا من هذا الوضع، والكثيرون يعربون عن خوفهم من الحرب، ولا يرون مستقبلًا يستطيعون الحياة فيه ولا يستطيعون إلا التفكير في الرحيل وهذا غير مقبول”.

وأوضحت خوري أن “البعثة تركز على المساعي الحميدة من أجل التهدئة ولصون الاستقرار وبناء الثقة بين أهم الأطراف وللتحضير للمحادثات السياسية”، لافتة إلى أن “التقدم في العملية السياسية هو الأولوية، والحفاظ على الاستقرار، وأعول على دعمكم لتحقيق ذلك”.

ربما يعجبك أيضا