الكويت تجري محادثات مع قطر لتوريد غاز مسال

مصطفى خلف الله
الغاز المسال

قالت مصادر تجارية ومن قطاع الطاقة لرويترز إن قطر للطاقة تجري محادثات مع مؤسسة البترول الكويتية بشأن إمدادات جديدة طويلة الأجل من الغاز الطبيعي المسال للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على توليد الطاقة في الدولة الخليجية.

وقالت المصادر اليوم الثلاثاء 20 أإسطس 2024، إن الاتفاق من شأنه تزويد الكويت بـ3 ملايين طن سنويًا من الوقود المنقول بحرًا على مدى 15 عامًا من مشروع حقل الشمال، والذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله في 2026.

كشف الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد الكعبي، في تصريحات سابقة عن توسعة جديدة في إنتاج الشركة من الغاز الطبيعي المسال سترفع طاقتها الإنتاجية من 77 مليون طن سنويا حاليًا إلى 142 مليون طن سنويا بحلول عام 2030 ما يمثل زيادة بنسبة 85% في الإنتاج.

وقال الكعبي، وهو يشغل أيضًا منصب وزير دولة قطر لشؤون الطاقة، في مؤتمر صحفي بالدوحة إن التوسعة الجديدة ستضيف 16 مليون طن أخرى سنويًا إلى خطط التوسع الحالية.

ووقعت قطر للطاقة المملوكة للدولة بالفعل سلسلة من اتفاقيات التوريد مع شركاء أوروبيين وآسيويين في مشروعها الضخم لتوسعة حقل الشمال، أن ينتج 126 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال بحلول عام 2027، ارتفاعا من الإنتاج الحالي البالغ 77 مليون طن سنويا.

ربما يعجبك أيضا