جهود إنسانية ومبادرات عالمية.. الإمارات تزرع الأمل بكل مكان

إسراء عبدالمطلب
مبادرات الإمارات تثمر في أنحاء العالم

تؤكد المساعدات الإماراتية الخارجية التي بلغت 320 مليار درهم حتى عام 2021، والشعب الإماراتي المعطاء، والنهج المؤسسي، على نجاح الدولة في تعزيز العمل الإنساني عالميًّا.


بدأت ثمار المبادرات الإنسانية الملهمة لدولة الإمارات العربية تجني نتائج إيجابية على الصعيد العالمي.

وتواصل الإمارات تحت قيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، إطلاق مبادرات إنسانية تتجاوز الحدود والقارات بهدف نشر الخير ودعم المحتاجين ومواجهة التحديات الكبرى التي تواجه البشرية، مثل ندرة الماء، الجوع، تعزيز الأمن الغذائي، مكافحة الأمراض المعدية، ودعم التعليم وتأهيل الملايين حول العالم.

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

مبادرات ملهمة بتوجيهات القيادة

تتجسد روح العطاء الإماراتي من خلال توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي يعزز نهج المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في تقديم المساعدات التنموية والإنسانية.

ويعكس ذلك نجاح الإمارات في ترسيخ مكانتها كعاصمة للإنسانية والعمل الخيري.

مبادرة “إرث زايد”

في مارس الماضي، أطلق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مبادرة “إرث زايد الإنساني” بقيمة 20 مليار درهم لدعم الأعمال الإنسانية في المجتمعات الأكثر حاجة، تزامنًا مع “يوم زايد للعمل الإنساني”.

ومن اهم أولويات المبادرة هو إنشاء “برنامج مستشفيات الإمارات العالمية”، الذي يستهدف بناء 10 مستشفيات خلال العقد المقبل بمبلغ حوالي 550 مليون درهم، وشهدت المبادرة بالفعل انطلاق “مستشفى الإمارات – إندونيسيا لأمراض القلب” في مدينة سورا كارتا، جاوة الوسطى.

مبادرة لمواجهة أزمة المياه

لمعالجة أزمة ندرة المياه العالمية، أُطلقت “مبادرة محمد بن زايد للماء” في فبراير الماضي، وتهدف إلى تعزيز الوعي وتطوير حلول تكنولوجية مبتكرة.

وشهدت المبادرة في مارس الماضي، توقيع شراكة مع مؤسسة “إكس برايز” الأمريكية، حيث سيتم تمويل مسابقة “إكس برايز للحد من ندرة المياه” بمبلغ 150 مليون دولار، مع جوائز تصل إلى 119 مليون دولار لتحفيز الابتكار في تقنيات تحلية المياه.

مبادرة “وقف الأم”

تستمر حملة “وقف الأم”، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تحقيق نجاحات بارزة.

وتم تأسيس صندوق وقفي بقيمة مليار درهم لدعم تعليم الملايين حول العالم، وبلغت المساهمات حتى الآن مليار و484 مليون درهم.

المؤتمر الإنساني العالمي

استضافت أبوظبي في إبريل الماضي المؤتمر العالمي للأعمال الإنسانية الآسيوية 2024، الذي شهد إطلاق عدة مبادرات بارزة مثل تخصيص 125 مليون دولار لدعم الصحة العالمية والحد من الفقر.

وخلال المؤتمر التزمت الإمارات بتقديم 50 مليون دولار لصندوق العيش والمعيشة، إضافة إلى تقديم منحة بقيمة 15 مليون دولار للمعهد العالمي للقضاء على الأمراض المعدية (جلايد).

قمة الأمن الغذائي ومقومات النجاح

في نوفمبر 2024، تستضيف أبوظبي القمة العالمية للأمن الغذائي، تحت رعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس دولة الإمارات، حيث سيتم مناقشة حلول مبتكرة لتعزيز الأمن الغذائي العالمي والقضاء على الجوع، وتعتمد الإمارات إنسانياً على قاعدة قوية ومستدامة مستفيدة من إرث الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وقيادة ملهمة مثل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ودعم حكومة قوية بقيادة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وتؤكد المساعدات الإماراتية الخارجية التي بلغت 320 مليار درهم حتى عام 2021، والشعب الإماراتي المعطاء، والنهج المؤسسي، على نجاح الدولة في تعزيز العمل الإنساني عالمياً، ووتمثل هذه المبادرات نموذجًا يحتذى به في العمل الإنساني وتؤكد التزام الإمارات المستمر بتعزيز قيم التسامح والعطاء وتحقيق الريادة العالمية في هذا المجال.

ربما يعجبك أيضا