الصين تعبر عن قلقها من الاستراتيجية النووية الأمريكية

رؤية نيوز

عبرت وزارة الخارجية الصينية اليوم الأربعاء 21 أغسطس 2024، عن قلقها البالغ إزاء تقرير أفاد بأن الولايات المتحدة وافقت على خطة استراتيجية نووية تركز على توسيع الصين السريع لترسانتها النووية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماو نينج إن “الولايات المتحدة تروج لرواية التهديد النووي الصيني، وتجد أعذارًا للحصول على ميزة استراتيجية”. وفق وكالة رويترز للأنباء.

خطة نووية سرية

أفادت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق في مارس 2024، على خطة استراتيجية نووية سرية للغاية تركز على ترسانة الصين سريعة النمو وتهدف أيضًا إلى تجهيز الولايات المتحدة لتحديات نووية منسقة محتملة من الصين وروسيا وكوريا الشمالية.

وشددت نينغ أن “الصين تشعر بقلق بالغ إزاء التقرير المعني، وأثبتت الحقائق بالكامل أن الولايات المتحدة الأمريكية أثارت باستمرار في السنوات القليلة الماضية ما يسمى بنظرية التهديد النووي الصيني”.

ليست تهديد

فى نفس السياق، قال البيت الأبيض أمس الثلاثاء 20 أغسطس، إن الخطة الاستراتيجية النووية السرية التي وافق عليها بايدن هذا العام ليست ردًا على دولة محددة أو تهديد بعينه.

وجاء في تقرير سنوي لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) صدر في أكتوبر 2024، أن ترسانة الصين تضم أكثر من 500 رأس نووي نشط ومن المحتمل زيادة عددها إلى ألف رأس بحلول عام 2030.

ربما يعجبك أيضا