تخطت الصين.. الهند تتصدر مستوردي النفط الروسي في يوليو

مصطفى خلف الله
النفط الروسي

احتلت الهند صدارة مستوردي النفط الروسي في يوليو الماضي متخطية الصين، وذلك في الوقت الذي تقلص فيه شركات التكرير الصينية مشترياتها بسبب انخفاض هوامش الربح من إنتاج الوقود.

وبحسب رويترز اليوم الخميس 22 أغسطس 2024، أظهرت بيانات الشحنات الهندية من مصادر بقطاعي لتجارة والنفط أن الخام الروسي استحوذ على حصة غير مسبوقة بلغت 44% من إجمالي واردات الهند الشهر الماضي، إذ ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 2.07 مليون برميل يوميا، بزيادة 4.2% عن يونيو و12% عن المستوى قبل أكثر من عام.

ويتجاوز ذلك واردات الصين من النفط الروسي في يوليو التي تشير بيانات الجمارك الصينية إلى أن معدلها بلغ 1.76 مليون برميل يوميا عبر خطوط الأنابيب والشحنات عبر طرق أخرى.

تشتري شركات التكرير الهندية كميات كبيرة من النفط الروسي الذي يباع بأسعار مخفضة منذ أن فرضت دول غربية عقوبات على موسكو وقلصت مشترياتها من الطاقة منها ردا على غزو روسيا لأوكرانيا، وظل العراق ثاني أكبر مورد للنفط إلى الهند الشهر الماضي، تليه السعودية ثم الإمارات.

وأظهرت البيانات أن مشتريات الهند من النفط الخام من الشرق الأوسط ارتفعت 4% في يوليو ، مما دفع حصة المنطقة في مشتريات النفط الكلية للهند إلى 40% من 38% في يونيو.

ربما يعجبك أيضا