للشهر الثالث.. تسارع التضخم الأساسي في اليابان خلال يوليو

عبدالرحمن طه
التضخم-في-اليابان

تسارع التضخم في اليابان للشهر الثالث على التوالي خلال يوليو الماضي، مما يبقي على احتمالات قيام البنك المركزي بدراسة رفع أسعار الفائدة بصورة أكبر في الأشهر المقبلة.

وأظهرت بيانات رسمية صدرت، اليوم الجمعة 23 أغسطس 2024، ارتفاع التضخم السنوي في أسعار المستهلكين -يستثنى منه أسعار الأغذية الطازجة- بصورة طفيفة إلى 2.7% في يوليو من 2.6% في الشهر السابق تماشياً مع التوقعات، وظل أعلى من مستوى 2% للشهر الـ28 على التوالي.

تراجع دون الـ2%

زاد المؤشر الأساسي للتضخم -الذي يستثني تكاليف الأغذية الطازجة والطاقة ويتابعه بنك اليابان عن كثب كمقياس رئيسي لاتجاهات التضخم الأوسع- بنسبة 1.9% بعد ارتفاعه 2.2% في يونيو الماضي.

وتعتبر بيانات التضخم جوهرية لاتخاذ المزيد من القرارات بشأن الفائدة من جانب بنك اليابان الذي فاجأ الأسواق في يوليو الماضي برفعها إلى أعلى مستوى في 15 عاما والإشارة إلى استعداده لزيادة تكاليف الاقتراض بشكل أكبر وسط توقعات متزايدة بأن يظل التضخم دائما فوق مستهدف البنك عند 2%.

وقال “ماساتو كويكي” الخبير الاقتصادي في معهد “سامبو بلس” في تعقيب على البيانات لوكالة “رويترز”، إن زيادة تضخم أسعار المستهلكين تعكس الإلغاء التدريجي لدعم تكاليف الكهرباء بالنسبة للأسر من قبل الحكومة، وعند استبعاد آثار ذلك الأمر، نجد أن التضخم الأساسي تباطأ.

وتابع: بالإضافة لذلك، فإن ارتداد قيمة الين مؤخراً قد يؤدي إلى تراجع تكاليف الاستيراد، لذا من المرجح أن يتباطأ التضخم من الآن فصاعداً.

ربما يعجبك أيضا