روسيا تستخدم سفنًا خاضعة للعقوبات الأوروبية في تصدير الوقود

عبدالرحمن طه
سفينة-نقل-النفط

كشفت بيانات من مجموعة بورصات لندن ومصادر بالسوق، عن أن روسيا بدأت استخدام سفنًا خاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي في تصدير المنتجات النفطية.

وبحسب البيانات، تم تحميل إحدى السفن الخاضعة للعقوبات وهي السفينة “ساجا” التي ترفع علم بربادوس، وكانت في السابق تحمل اسم “إن.إس سبيريت” في أغسطس الجاري بميناء فيسوتسك الروسي على بحر البلطيق بحمولة 33 ألف طن من منتجات النفط الداكنة، بحسب “رويترز” الخميس 22 أغسطس 2024.

شحنات أخرى

تظهر بيانات الشحن أن سفينة أخرى، وهي “كافيا” وكانت تحمل في السابق اسم “هانا”، تقوم حاليا بتحميل وقود الديزل في ميناء بريمورسك على بحر البلطيق، ولا تزال الوجهة النهائية غير معروفة حتى الآن.

وقالت مصادر في السوق، إن السفن المدرجة على قائمة العقوبات لا يمكنها دخول موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، لكن قد يجوز تفريغ حمولاتها بحرية خارج دول الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق، تم تفريغ شحنتي ناقلتين على الأقل مدرجتين على قائمة العقوبات المتعلقة بإيران تحملان الوقود الروسي في ميناء صيني.

وأقرت دول الاتحاد الأوروبي في يونيو الماضي الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات على روسيا، وأضافت بموجبها 27 سفينة، منها ناقلات نفط ومنتجات نفطية وغاز طبيعي مسال، إلى قائمة الكيانات الخاضعة للعقوبات منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا