صعود الأسهم اليابانية بعد تصريحات محافظ البنك المركزي

أحمد السيد

ارتفعت الأسهم اليابانية في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 23 أغسطس 2024، بعدما أدلى محافظ البنك المركزي بتصريحات حول مستقبل أسعار الفائدة لم تكن مشددة بالقدر الذي توقعه المستثمرون.

وأنهى مؤشر “نيكي” الجلسة مرتفعاً بنسبة 0.40% أو ما يعادل 153 نقطة إلى 38364 نقطة، وزاد نظيره الأوسع نطاقاً “توبكس” بنسبة 0.50% إلى 2684 نقطة.

صعود الأسهم اليابانية

قال “كازو أويدا” محافظ بنك اليابان في كلمة أمام البرلمان اليوم لتوضيح حيثيات قرار المصرف برفع أسعار الفائدة نهاية يوليو الماضي؛ إن البنك يعتزم مواصلة تشديد السياسة النقدية طالما يتجه التضخم نحو مستواه المستهدف عند 2% على نحو مستدام.

وأكد أن بنك اليابان لن يغير نهج سياسته النقدية ما دام مقتنعاً بأن التطورات الاقتصادية، والأسعار تسير في الاتجاه المتوقع، وأشار إلى أن الأسواق المحلية والعالمية لا تزال غير مستقرة بعد الاضطراب الحاد الذي شهدته مطلع الشهر الجاري.

وحسب بيانات رسمية صدرت اليوم، ارتفع التضخم السنوي في اليابان -باستثناء أسعار الأغذية الطازجة- بصورة طفيفة إلى 2.7% في يوليو من 2.6% في يونيو.

أسعار الأغذية الطازجة

لكن البيانات أوضحت أن نظيره الأساسي الذي يستثني أسعار الأغذية الطازجة والطاقة تباطأ إلى 1.9% من 2.2% في يونيو، ليتراجع دون مستهدف السياسة النقدية عند 2% للمرة الأولى في قرابة عامين.

وفي ضوء تصريحات “أويدا”، فهذا من شأنه أن يرفع حالة عدم اليقين بشأن مستقبل أسعار الفائدة في اليابان في ظل ضعف الطلب المحلي الذي لا يستطيع خلق دورة تضخمية تساعد المصرف المركزي على تطبيع سياسته النقدية مع نظرائه حول العالم.

وعلى صعيد سعر الصرف، أدت تصريحات محافظ البنك المركزي إلى تراجع العملة الأمريكية مقابل نظيرتها اليابانية بنسبة 0.46% إلى 145.58 ين.

ربما يعجبك أيضا